رياضة

إيمان خليف تُتوج بالميدالية الذهبية في أولمبياد باريس 2024 وتدخل تاريخ الملاكمة الجزائرية

كتب -: أسامة بن حدة

إيمان خليف تُتوج بالميدالية الذهبية في أولمبياد باريس 2024 وتدخل تاريخ الملاكمة الجزائرية

أحرزت الملاكمة الجزائرية، إيمان خليف، الميدالية الذهبية في وزن 66 كلغ ضمن أولمبياد باريس 2024، بعد فوزها على بطلة العالم الصينية ليو يانغ، المصنفة الثانية، بنتيجة 5-0 بإجماع الحكام. أقيمت المباراة النهائية على ملعب فيليب شاترييه في رولان غاروس الفرنسية، حيث نجحت خليف في تحقيق انتصار تاريخي كأول ملاكمة جزائرية تفوز بميدالية أولمبية.

ورغم المحاولات القوية من منافستها الصينية، استطاعت إيمان تجنب العديد من الضربات ووجهت ضربات حاسمة، لتخرج منتصرة من هذا النزال الصعب. وقد كانت مسيرتها نحو النهائي حافلة بالانتصارات، حيث تغلبت على التايلاندية جانجيم سوانافينغ في نصف النهائي بإجماع الحكام، وعلى المجريّة آنا لوتسا هاموري في ربع النهائي، بينما انسحبت منافستها الإيطالية أنجيلا كاريني من المباراة الأولى بعد 46 ثانية فقط.

وقد حصلت كل من التايلاندية تانتام سوانابينج والتايوانية تشين نين تشين على الميدالية البرونزية.

تعرف أيضا على – الأهلي رسميا .. يحسم لقب الدوري الـ44 في تاريخه بعد الفوز على سموحة

إيمان خليف

والجدير بالذكر أن البطلة إيمان كانت قد حُرمت من خوض نهائي بطولة العالم في نيودلهي بسبب عدم استيفائها معايير أهلية الجنس ومستويات هرمون التستوستيرون، حسب موقع الألعاب الأولمبية، الذي حذف لاحقاً هذا التفسير. ورغم الحملة من الانتقادات التي واجهتها بعد نزالها الأول، والتي شملت شخصيات عالمية مثل رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، والرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، والملياردير إيلون ماسك، إلا أن اللجنة الأولمبية الدولية دعمتها بقوة.

احتفال الجزائريين

وفي الجزائر، احتفل المواطنون بانتصاراتها، وتجمهر عدد كبير من سكان قريتها ببلدية بيبان مصباح بولاية تيارت لمتابعة نزالها الأخير. كما هنأها الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون عبر منصة إكس وفي مكالمة هاتفية بثت على التلفزيون، وأعرب والدها، عمر خليف (49 سنة)، عن فخره الكبير بما حققته ابنته.

تابعنا أيضا هنا…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock