مقالات

حجر رشيد.. أهم المعلومات حول تاريخه وأهميته الثقافية والتاريخية

حجر رشيد.. أهم المعلومات حول تاريخه وأهميته الثقافية والتاريخية

كتبت:- سارة وائل

ما هو حجر رشيد؟

حجر رشيد
حجر رشيد

حجر رشيد الذى يعرف أيضًا بإسم حجر الأساس أو الحجر الأول، هو عبارة عن قطعة من الحجر توضع فى قاعدة أو أساس بناء جديد، تعتبر رمزية وتحمل العديد من الدلالات التاريخية والثقافية.

ما الاستخدامات لحجر رشيد؟

تم استخدام حجر رشيد فى العديد من المعابد القديمة والمبانى الهامة حول العالم، وقديمًا كان للحجر رشيد أهمية كبيرة فى العديد من الثقافات؛ ففى مصر القديمة، على سبيل المثال تم استخدام حجر رشيد فى بناء الأهرامات والمعابد الشهيرة، وفى العصور الوسطى كان حجر رشيد يوضع كجزء من مؤسسات دينية وقصور ملوكية عظيمة.
بالإضافة إلى قيمته الثقافية والتاريخية .. يحمل الحجر رشيد معنى رمزى أيضًا .. ويتم أيضًا وضع حجر رشيد فى بناء جديد بحفظ حفل رسمى .. يرمز إلى بداية جديدة أو لحظة تاريخية هامة فى العمارة؛ فهو يرمز إلى الاستقرار والقوة والأمان، ويعتبر رمزًا للبدايات الناجحة.

بالنظر إلى الاستخدام المتعدد للحجر رشيد عبر التاريخ، يمكننا أن نستنتج أنه يحمل قيمة كبيرة وأهمية كبيرة فى المجتمعات البشرية؛ فهو يجسد التواصل بين الأجيال وموروثنا الثقافى والتاريخى.
إن وضع حجر رشيد فى بناء جديد يعكس رغبتنا فى استمرارية الحضارة وبناء مستقبل مشرق.

سرقة حجر رشيد

سرقة حجر رشيد هى حادثة سرقة تاريخية وقعت فى عام 1799 فى مصر خلال الحكم الفرنسى ..وقد تم سرقة الحجر من قاعدته فى معبد الجبل بمدينة حلوان، جنوب القاهرة .. من قبل جنود الجيش الفرنسى بقيادة الجنرال جاك فرانسوا مينا الذى كان فى خدمة الجيش الفرنسى ونابليون بونابرت .. وقد تم نقل الحجر إلى فرنسا بعد السرقة.

تعرف ايضا علي – القضية الفلسطينية بين المعاناة والألم

أين يقع حجر رشيد الان؟

يوجد حجر رشيد فى المتحف البريطانيّ فى مدينة لندن … ويُذكر فى قصّة هذا الحجر أنّه عُثر عليه بالقرب من مدينة روزيتا، مدينة الرشيد، والتى تقع على بُعد 56كم فى الجهة الشماليّة الشرقيّة من محافظة الإسكندريّة فى مصر .. وتقع روزيتا على الضفة الغربيّة للنيل.

وفى الختام يجب القول أن حجر رشيد يظل رمزًا مهمًا فى العمارة والتراث الثقافى .. وإن استخدامه يعكس الإحترام للماضى والتطلع للمستقبل .. وقد تختلف أشكال الحجر رشيد ومعانيها بإختلاف الثقافات والتقاليد، ولكن الأهمية العامة لهذا الحجر لا تتغير؛ فإنه رمز للوحدة والتجسيد للرغبة فى استمرار تطور وتقدم المجتمعات البشرية.

تابعانا ايضا علي ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock