مقالات

أهم المعلومات حول المخلوقات البحرية

أهم المعلومات حول المخلوقات البحرية

كتبت:- سهيلة حنوت

لأن ما يتواجد فى الأحياء البحرية هى مخلوقات خلقها الله؛ فيجب دراستها ولها مفهوم وهو : ما يسمى بعلم الأحياء البحرية وهو من العلوم التى تهتم بدراسة الحيوانات البحرية فى جميع المسطحات المائية من بحار ومحيطات.

ما عدد أنواع المخلوقات البحرية؟

وقد أبدع الخالق فى صنعه لهذه الكائنات فعدد أنواعها قد يتجاوز 226 ألف نوع وحوالى 20 ألف نوع توصل العلماء إلى تفاصيلهم العام الماضى .. وقد يعتقد العلماء أيضًا أن عدد هذه الكائنات قد يتعدى ال 226 ألف بحوالى 3 أو 4 أضعافه.

المخلوقات البحرية

ولكن ما هى أسماء هذه الكائنات؟

هناك حوالى 13 أسم لهذه الكائنات ومنها: سلاحف البحر، والدلافين، الحوت الأحدب، سمكة منتفخة .. الحبار، قرش رأس المطرقة، الاخطبوطات، فرس البحر، جمبرى فرس النبى.

ما هى أخطر المخلوقات البحرية؟

و مثل جميع الحيوانات يوجد منها الأخطر والأذكى، أيضًا الحيوانات البحرية هكذا، وأخطرهم هو

  • الأخطبوط ذو الحلقات الزرقاء

هو كائن رخوي وتعد جميع الإصابات المميتة للبشر بسبب القرش الأبيض لأنه يقوم باستفزازه، أما الأذكى فهو حيوان الأخطبوط بجميع أنواعه .. و المتعارف عليه وهو صحيح بالفعل أن أضحم الحيوانات هو الحوت الأزرق وأكبر وزن سجل له كان 190 طن وقد يصل طوله إلى 33.4متر.

تعرف أيضاً علي – كائنات مهددة بالإنقراض

ما هى الأحياء البحرية الموجودة بالبحر الأحمر ؟

القروش ( قرش الحوت، قرش الأرقط، القرش الحاضن، القرش المطرقة)، سمك الراي اللاسع، ثعبان البحر .. سمكة العقرب، وقار، سمكة البياض، سمكة الحصان، دنيس، بوري، ثدييات بحرية، لافقاريات بحرية، إلخ ….

هل هناك كائن بحرى يحول الماء المالح إلى عذب؟

وهناك كائنات بحرية لافقارية تصنف من الرخويات تشبه الأقراص الشفافة ولها أطراف طويلة تسمى لوامس تستطيع تحويل المياه المالحة إلى عذبة.

ولم تنتهى قدرات الخالق فى جعلنا نتعجب فى غرابة الحيوانات البحرية فأغربهم من الشعاب المرجانية وهى زقية اللسان أو بزاقات البحر المصاصة وهى حيوية تنتمى إلى متباينات الخيشوم، أما عن السرعة فأسرع الحيوانات البحرية هى أسماك المارلين الأسود .. فقد تقطع فى الساعة الواحدة 129كم وأيضًا أسماك أبو سيف .. وأبو شراع تقطع فى الساعة الواحدة من 97 كم إلى109كم، وأصغرهم هو ” الفاكيتا” من أصغر الثدييات وهو حاليًا مهدد بالإنقراض.

تابعنا أيضاً هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock