مقالات

أهم الطرق للوقاية من مرض السكري

 كتبت: إسراء عزمى

هناك طرق كثيرة للوقاية من مرض السكري، إليكم أبرز هذه الطرق والإجراءات التى تعمل على الوقاية من مرض السكري قدر الإمكان:

أهم الطرق للوقاية من مرض السكري

 

1- التقليل من السكر والكربوهيدرات فى نظامك الغذائي

حيث يعتبر تناول الأطعمة التى تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات والسكر يزيد من مستويات السكر فى الدم والأنسولين، وبالتالى يسرع إصابة الأشخاص بالمرض، والسبب وراء ذلك أن الجسم يقوم بتحويل هذه الأطعمة بسرعة إلى جزيئات صغيرة من السكر، والتى يتم امتصاصها فى مجرى الدم.

2- يجب عليك إنقاص وزنك إن كنت تعاني من زيادة الوزن والسمنة

حيث إن زيادة الدهون فى هذه المناطق يعزز الإلتهاب ومقاومة الأنسولين؛ مما يزيد بشكل كبير من خطر مرض السكري، وعلى الرغم من أن فقدان قدر ضئيل من الوزن يمكن أن يساعد فى تقليل هذا الخطر، إلا أنه وجد أن كلما خسرت المزيد زادت الفوائد التى ستجنيها.

3- ممارسة الرياضة بإنتظام:
إن ممارسة الرياضة بشكل منتظم قد يساعد فى الوقاية من مرض السكري؛ لإنها تزيد من حساسية الأنسولين فى الخلايا.
وتتوفر العديد من أنواع النشاط البدني التى بإمكانها أن تقلل من مقاومة الأنسولين وسكر الدم، وتشمل التمارين الهوائية، والتمارين عالية الكثافة، وتدريبات القوة، وغيرها، كما يمكنك اختيار النشاط البدني الذى تستمتع به، ويمكنك ممارسته بشكل منتظم، فعلى ما يبدو أن العمل بشكل أكثر تكرارًا يؤدى إلى تحسين استجابة الأنسولين ووظيفته.

إذا لم تقم بأى نشاط بدني، وكنت تجلس فى معظم أوقات يومك فأنت تتبع نمط حياة غير نشط، وقد وُجدت علاقة بين هذا النوع من أنماط الحياة وبين خطر الإصابة بمرض السكري.

تعرف أيضا علي…السُكري : التشخيص و إدارة الحياة مع المرض

4- شرب الماء:
يعتبر الماء من أفضل المشروبات التى يمكنك شربها، وإذا كنت تشرب الماء معظم الوقت فهذا سوف يساعدك على تجنب المشروبات التى تحتوي على نسبة عالية من السكر والمواد الحافظة ومكونات أخرى قد تتسبب بالإصابة بالسكري.

5- الإنتباه لما تأكله:
يجب عليك عدم تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام خاصة إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فقد تبين أن تناول الكثير من الطعام فى وقت واحد يسبب ارتفاع نسبة السكر فى الدم ومستويات الأنسولين لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالسكري، بالإضافة إلى أن ذلك يساهم فى فقدان الوزن الذى يشكل أيضًا عامل خطر.

من المهم أيضًا أن تنتبه ليس فقط للكمية إنما لنوعية الطعام الذى تتناوله؛ فإتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات قد يعزز فقدان الوزن، ويمكن أن يساعد على خفض نسبة السكر فى الدم ومستويات الأنسولين، وزيادة حساسية الأنسولين، والحد من عوامل أخرى تزيد من خطر الإصابة بالسكري.

كذلك يوصى بإتباع حمية غنية بالألياف فهى مفيدة لصحة القناة الهضمية وتساهم فى إدارة الوزن، ويمكن أن يساعد استهلاك الألياف فى كل وجبة على منع حدوث ارتفاع فى مستويات السكر فى الدم والأنسولين.

6- تحسين مستويات “فيتامين د”:
“فيتامين د” مهم جدًا للتحكم فى مستويات السكر فى الدم؛ حيث وجد أن الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من “فيتامين د” يكونون أكثر عرضة للإصابة بجميع أنواع مرض السكري.

والمصادر الغذائية الجيدة ل”فيتامين د” عادةً ما تشمل الأسماك الدهنية، وزيت كبد السمك، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يساهم التعرض للشمس فى زيادة مستويات “فيتامين د” فى الدم.

7- شرب القهوة أو الشاي:
إن تناول القهوة أو الشاي فى نظامك الغذائي قد يساعدك على تجنب مرض السكري: حيث إنه وجد أن شرب القهوة على أساس يومي يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري، إذ تحتوي القهوة والشاي على مضادات الأكسدة المعروفة باسم “البوليفينول” التى قد تساعد فى الوقاية من مرض السكري.

8- الإقلاع عن التدخين:
هناك علاقة بين التدخين والإصابة بمرض السكري، وقد ثبت أن الإقلاع عن التدخين يقلل من هذا الخطر مع مرور الوقت، وقد ثبت أن التدخين يسبب أو يسهم فى العديد من الحالات الصحية الخطيرة، بما فى ذلك أمراض القلب، وانتفاخ الرئة، وأمراض سرطان الرئة، والثدي، والبروستاتا، والجهاز الهضمي.

تابعنا أيضا علي…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock