مقالات

أنواع الشخصيات فى علم النفس

أنواع الشخصيات فى علم النفس

كتبت: ياسمين عزت

ما هى الشخصية؟

الشخصية هي عبارة عن مجموعة من الصفات التى تميز فرد عن أخر فلكل شخصية صفاتها المميزة لها، وقد يأتى مصدر هذه الصفات إما من خلال الجينات الوراثية التى يتوارثها الإنسان من آبائه و أجداده، أو من خلال أسلوب التربية، أو العادات والتقاليد الخاصة بعائلته، أو البيئة المحيطة به؛ فكل هذه العوامل تساهم فى اكتساب الفرد صفات معينة لتشكل له شخصيته المميزة.

وسوف نتعرف فى هذا المقال بأنواع الشخصيات والصفات التى تميز كل شخصية.

ما هى أنواع الشخصيات؟

1-الشخصية الإنطوائية: الشخص الإنطوائى هو الشخص الذى يفضل الوحدة والعزلة عن الآخرين وعدم حبه للإختلاط بهم؛ فهو يشعر بالخوف والإنزعاج والتوتر من التواجد فى أماكن مليئة بالناس، كما أن الشخص الإنطوائى لا يُجيد التعبير عن مشاعره، ولا يمدح أو يذم الآخرين حتى، ولا يؤثر بالمحيطين به ولا يتأثر بهم، بالإضافة إلى أنه يجد صعوبة كبيرة فى التواصل مع الآخرين، ويفضل أن يقوم بالمهام بمفرده فى هدوء، ولكن الشئ المميز فى الشخص الإنطوائى إنه واسع الخيال وله قدرة عالية على الإبتكار، وله القدرة على تقديم أفكار مميزة وجديدة.

2-الشخصية القهرية:
هذه الشخصية لا تكون قادرة على نقل مشاعرها للآخرين ولا التعبير عن حبها لهم؛ فهى تبدو صارمة و متحفظة جداً، بالرغم من أنها تمتلك المشاعر ولكنها لا تستطيع التعبير عنها و إن عبر عنها يكون بشكل محدود مما يجعل الآخرين يظنون أن هذه الشخصية متكبرة ومغرورة، بالإضافة إلى أن أصحاب الشخصية القهرية يحبون الإلتزام والدقة والنظام ويبغضون الفوضى، وفى الغالب يكون أصحاب هذه الشخصية متدينون لأن الدين يحتوى على قواعد ثابتة وهذا ما يحبونه، كما أنهم لا يثقون فى الأفراد بسهولة ولا يسحبون ثقتهم بسهولة أيضاً، وهو شخص صريح جداً، ويحبون العمل للغاية فهو الأهم فى حياتهم، كما أضاف علماء النفس أن هذه الشخصية يعانى أصحابها فى الغالب من التوتر والقلق وأمراض مثل القولون العصبى والصداع النصفى و آلام المعدة.

تعرف ايضاً علي..متلازمة اسبرجر “Asperger’s Syndrome”

3-الشخصية النرجسية:
والشخص النرجسى هو الشخص المغرور والمتكبر على الناس وهو معجب جداً بنفسه، ويعشق ذاته إلى حد الجنون، ويستغل الآخرين لتنفيذ مصالحه ثم ينكر فضلهم، كما إنه شخص مهتم جداً بأناقته ومظهره، وهو شخصية سطحية، ومعرض للإكتئاب إذا واجهه أى فشل؛ فهو لا يتقبل الفشل أبداً فذلك يصيبه بالإكتئاب، بالإضافة إلى أنه شخص إستغلالى وإنتهازى.

4- الشخصية الإجتماعية:
وهى شخصية تتمتع بالطاقة الإيجابية والحيوية ودائمة الإنبساط، ولديها القدرة على تكوين علاقات ودية مع الناس؛ مما يجعلها محاطة بالكثير من الأصدقاء، كما أنها شخصية مليئة بالحيوية والحماس ومرحة و لطيفة، وتحب الإشتراك فى التجمعات مثل: إتحاد الطلاب أو الجمعيات..الخ، كما تساعد فى تماسك الأسرة.

5-الشخصية الحساسة:
هى شخصية تشعر سريعاً بالحزن والبكاء وسريعة الإكتئاب أيضاً بسبب أى شيء بسيط يحدث معها، وهى شخصية رقيقة جداً، ولكن تبالغ بدرجة كبيرة فى التعبير عن مشاعرها، سواء كانت مشاعر فرح أو حب أو حزن، وغالباً ما تسيء فهم الأشياء وتسيء الظن، وليس لديها القدرة على التحمل، وإذا فعلت شيء أحزن الأخرين تشعر بالذنب الشديد، وربما يبكيها ذلك.

أنواع الشخصيات فى علم النفس

6-الشخصية الجذابة:
ومن خلال أسم الشخصية من الواضح أن أصحاب هذه الشخصية يتمتعون بالجاذبية الشديدة، بالإضافة إلى أنهم لديهم شخصية مرحة، ويحبون الأخرين ويحبون مجالستهم، ويكونون العديد من الصداقات، وهم أشخاص إيجابيون ومتفائلون ومحبوبون من الأخرين.

7-الشخصية العصبية:
والشخص العصبى هو الشخص سريع الإنفعال، ولا يستطيع أن يتحكم بذاته ويفقد أعصابه بسرعة، كما يكون رد فعله مبالغ فيه، بالإضافة إلى أنهم عنيدون، ولا يحب أن يخالفه أحد فى الرأى؛ فيُفضل عدم النقاش الحاد مع أصحاب هذه الشخصية.

تعرف ايضاً علي..اضطراب الشره العصبية (BED)

8-الشخصية القيادية:
هذه الشخصية لديها ثقة بالنفس كبيرة جداً، ولديها إرادة قوية، ولديها رؤية قوية تجاه الأشياء، وهى شخصية لديها القدرة فى السيطرة على عواطفها، ومستقلة بذاتها، وهى لديها قدرة عالية على قيادة الآخرين؛ فهى تميل إلى العمل القيادي.

9-الشخصية السيكوباتية:
الشخص السيكوباتى هو الشخص الشرير والعدوانى؛ فهو شيطان فى هيئة إنسان، وهو شخص ليس لديه قلب وليس لديه مشاعر ولا أحاسيس ولا تقوده إلا شهواته و أطماعه، ولا يضحى من أجل أى شخص.

10-الشخصية الهيسترية:
من سمات هذه الشخصية الأستغراق فى الخيال و الدراما والتهويل من الأمور والمبالغة، وسلوك الأفراد أصحاب هذه الشخصية أقرب إلى الإستعراض والتمثيل، ويحبون جداً أن يكونوا هم الوحيدين المهتم بهم ويعشقون جذب الإنتباه؛ فهم مستعدين لفعل أى شيء لجذب الإنتباه.

تابعنا/ من هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock