مقالات

أنواع الأحلام

أنواع الأحلام

كتبت:- ملك أمير

نعرف جميعاً أن لأغلب أحلامنا معنى وقصة أو إشارة إلى شيء يحدث أو سوف يحدث فى حياتنا، وهذا شيء مذكور فى القرآن عندما فسر سيدنا يوسف عليه السلام حلم رفاقه فى السجن وفسر حلم فرعون؛ فالأحلام وإشاراتها ليست دجل وشعوذة وإنما هى حقائق روحية.

ما الفرق بين الحلم والرؤيا؟

وصف الرسول صلى الله عليه وسلم الرؤيا بأنها تكون صادقة؛ فهى تكون إشارة لشيء سيحدث أو لشيء موجود بالفعل وتكون حاملة بشارة أو خبر سعيد أو تكون تحذرنا من شيء ما.

أما الحلم وصفه الرسول صلى الله عليه وسلم أنه يكون من الشيطان؛ فهو يخوف بها الإنسان وتكون الأحلام سيئة ومخيفة ولا تحمل بشارة سعيدة.

ما هى أنواع الأحلام؟

تعرف أيضاً علي – عجائب الدنيا السبع القديمة

أنواع الأحلام:

  • الرؤى الصادقة.
  • أضغاث أحلام.
  • حديث النفس.
  • الرؤى الصادقة.

تكون الرؤيا الصادقة حلم يراه الإنسان فى منامه، ويكون من الله تعالى، يكون بها تحذير من الله سبحانه وتعالى أو نصح وإرشاد، ويمكن لأى أحد رؤية الرؤيا المسلم والكافر، وتكون للكافر بها دعوة له ليتوب لله.

وقد فسر الإمام الصادق أن المؤمن عندما ينام تخرج روحه إلى السماء؛ فإذا كان حلمه فى ملكوت السماوات فهى رؤيا وإن كان فى الأرض فهى أضغاث أحلام.

ويمكن تمييز الرؤيا عن الحلم بعدة صفات:

  • الوضوح والبيان والصدق: فلا تكون غريبة ويكون الحلم مرتب، وتتحقق الرؤيا على الفور.
  • البشارة والتحذير فى مضمونها.
  • أضغاث الأحلام

أضغاث الأحلام هى الأحلام التى تكون من الشيطان، وتكون فى العادة مخيفة وعشوائية وغريبة.

  • حديث النفس

تعرف أيضاً علي – لماذا نبكى؟ – الدموع وأنواعها

هى الأحلام التى تكون لها علاقة بالواقع؛ فيكون شيء يشغل تفكيرك فتحلم به مثل أن تحلم بشخص تفكر فيه كثيراً أو أن تحلم بأحداث يومك أو أن تكون خائف من الإمتحان؛ فتحلم بأنك لا تستطيع حله.

أشهر تفسيرات الأحلام لابن سيرين

تدل رؤية القط الذكر فى المنام على أنه يوجد فى حياتك شخص مخادع، وإذا رأيت قطة أنثى فهى تدل على البشارة والخير، أما رؤية قطة فى الأحلام عموماً؛ فتدل على الغدر والمكر الذى يحمله شخص حولك تجاهك.

يدل الثعبان فى الحلم أن أحد الأشخاص المقربين منك هو عدو لك.

إذا رميت نقود فى الحلم أو أخذها شخص ما منك فهذا يدل على أنك سوف تتخلص من الهم والغم، وقد تدل أيضاً أن الله سيرزقك من بعد الضيق، أما إذا عثرت على المال بنفسك فهذا يعني إنك سوف تواجه مشاكل يتبعها فرح وسعادة.

إذا رأيت دم على ملابسك في الحلم فهذا يعنى أمرين: إما أنك تخدع الآخرين من أجل مصلحتك، أو أنك سوف تتعرض للخداع.

إذا كان الجو ممطر فى حلمك فهذا يدل على الخير الكثير أو على عودة شخص غائب عنك.

الحلم الشهير الذي حلمناه مراراً وتكراراً وهو السقوط من مكان عالى وبعدها نستيقظ فجأة، تفسيره عند ابن سيرين إنك مقبل على مرحلة جديدة في حياتك، أما إذا كنت سقطت من مكان مرتفع وأصبت بالجروح فهذا يدل على إنك ستقع فى مصيبة!

وفى النهاية أريد أن اخبركم أن لكل حلم معنى وتفسير وإشارة، أحلامنا أحياناً تكون هروب من الواقع ولكن الواقع يتبعنا إليها بشكلٍ أو بأخر..

تابعنا أيضاً هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock