مقالات

أكثر 10 فواكه مليئة بالفوائد الصحية

أكثر 10 فواكه مليئة بالفوائد الصحية

كتبت: مريم خميس عبد الهادي

مما لا شك فيه أن جميع الفواكه مليئة بالفيتامينات والمعادن المفيدة والتى يحتاجها الجسم يوميًا ولكن هناك بعض الفواكه تزيد فائدتها عن غيرها من الفاكهه مثل:

1- التوت الأزرق

يحتوي التوت الأزرق على فوائد صحية قوية؛ حيث يتميز بنسبة عالية من الألياف وفيتامين C وفيتامين K والمنغنيز، ويحتوي أيضًا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ويعتقد أنها أكثر فاكهة تحتوي على مضاد للأكسدة من باقي الفواكه الأخري، وتقلل مضادات الأكسدة الموجودة فى التوت الأزرق من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسكر والزهايمر، وللتوت الأزرق تأثيره القوي على الجهاز المناعي، ووجد فى أحدي الدراسات أن تناول التوت الأزرق بشكل مستمر يزيد من الخلايا القاتله الطبيعية فى الجسم، وهذه الخلايا هى المسؤولة عن الدفاع ضد الإجهاد والإلتهابات الفيروسية، وتبين أن تناول التوت الأزرق يحسن الذاكرة لدي كبار السن.

2- الجريب فروت

يعد الجريب فروت واحدًا من أصح الفواكه الحمضية، ومصدر جيد للفيتامينات والمعادن؛ فهو يساعد فى الحفاظ على وزن صحي وإدارة مقاومة الأنسولين.

وهناك دراسة أجريت على 91 شخص بين أشخاص تناولوا الجريب فروت يوميًا وآخرين لم يفعلوا ذلك، وتم ملاحظة أن الأشخاص الذين تناولوا نصف ثمرة من الجريب فروت قبل الوجبات فقدوا 1.3 كليو جرامًا من الوزن، وذلك أكثر من الذين لم يفعلوا ذلك، ولوحظ أيضًا إنخفاض كبير فى مستويات الأنسولين وإنخفاض فى مقاومة الأنسولين، وتم أيضًا ربط تناول الجريب فروت بإنخفاض مستويات الكوليسترول ومنع حصوات الكلى.

 

3- الموز
يتميز الموز بأنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم وهو عنصر مفيد جدًا لصحة القلب، ويحتوي أيضًا على الكربوهيدرات وهو مزيج من النشا المقاوم والبكتين، وتساعد هذه العناصر على الشعور بالشبع وتحسين التحكم فى نسبة السكر فى الدم ومفيد لصحة الجهاز الهضمي، ويتميز الموز أيضًا بإحتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات والمعادن؛ مما يجعله مصدرًا للطاقة قبل ممارسة الرياضة.

 

4- الكرز
الكرز غني بالمواد الغذائية، مثل البوتاسيوم وفيتامين C ومضادات الأكسدة التى تساعد فى الوقاية من الأمراض، ويحتوي الكرز على الميلاتونين وهو هرمون يرسل إشارات إلى الدماغ فى وقت النوم ويساعد فى علاج الأرق واضطرابات النوم.

 

5- الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، ويتكون بشكل أساسي من الدهون الصحية وغالبية الدهون الموجودة فى الأفوكادو هو حمض الأوليك وهو دهون أحادية غير مشبعة، ويرتبط بتقليل الإلتهاب وتحسين صحة القلب ويحتوي أيضًا على البوتاسيوم والألياف والماغنسيوم، توفر حبة الأفوكادو الكاملة 28% من الكمية المحددة يوميًا من البوتاسيوم، وتمتد فوائد تناول كمية كافية من البوتاسيوم إلى إنخفاض ضغط الدم وإنخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

 

تعرف أيضا علي…الوجبات السريعة والصحة النفسية 

 

6- الرمان

على عكس معظم الفواكه فهو لا يحتوي على عناصر غذائية فحسب بل يحتوي أيضًا على مركبات نباتية قوية مسؤولة عن فوائد صحية كثيرة؛ حيث أن مضادات الأكسدة الموجودة فى الرمان أعلى بثلاث مرات من الموجودة فى الشاي الأخضر والنبيذ الأحمر، وأظهرت بعض الدراسات أيضًا أن الرمان له تأثير مضاد للإلتهاب ويساعد فى تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

 

7- التمر

تبعًا لتجربة عشوائية سجلت فى مجلة العناصر الغذائية، أن تناول من واحد إلى ثلاث تمرات يوميًا لمدة ستة أسابيع يؤدي إلى إنخفاض فى الكوليسترول الكلى والكوليسترول المنخفض الكثافة، وتحسين فى الصحة العقلية.

وفى دارسة منفصلة قد تبين أن للتمر تأثير على مرض الزهايمر؛ حيث أن الذين يتناولون التمر بشكل مستمر يعانون من فقدان ذاكرة أقل وقلق أقل.

 

8- التفاح

يقلل التفاح من خطر الإصابة بسرطان الرئة وسرطان المثانة والسكتة الدماغية وأمراض القلب، ويؤدي تناول تفاحة واحدة يوميًا إلى إنخفاض نسبة الكوليسترول فى الدم.

9- البرقوق

يحتوي البرقوق على فيتامين أ وفيتامين k وفيتامين ج، ويحتوي أيضًا علي حمض الفوليك وحمض البانتوثينيك وفيتامين ب6 وفيتامين ه‍؛ مما يؤدي إلى امتصاص أفضل للحديد فى الجسم.

10- الأناناس
يحتوي الأناناس على مضادات للأكسدة والمنغنيز وهو مهم للحفاظ على صحة العين، ويساعد على الحماية من مشاكل العين المرتبطة بالعمر.

 

تابعنا أيضا علي…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock