مقالات

أعظم ملكات مصر الفرعونية – الملكة “حتشبسوت”

أعظم ملكات مصر الفرعونية – الملكة “حتشبسوت”
كتبت:- حبيبة مصطفى
دعونا نسافر عبر الزمن إلى أزمنة قديمة..نسافر إلى مصر القديمة، مصر الحضارة التى تعد لغزاً حتى يومنا هذا. سنتحدث عن ملكة ذات طبع فريد ومميز، واحدة من أعظم ملكات التاريخ – ببساطة هى الملكة حتشبسوت ملكة ملكات مصر القديمة ودرة تاج مصر الفرعونية، وتعتبر من أقوى ملكات مصر عبر العصور.
لذا سنتعرف فى هذا المقال عن غنمت آمون أو حتشبسوت.

ماذا يعنى إسم حتشبسوت؟

إن الاسم الأصلي للملكة حتشبسوت هو غنمت أمون حتشبسوت، وتعني خليلة أمون المفضلة على السيدات أو خليلة أمون درة الأميرات.

كيف كانت حياة الملكة حتشبسوت؟

ولدت حتشبسوت فى قصر فرعوني، وهى الإبنة الأكبر لفرعون مصر الملك تحتمس الأول، وكانت الخامسة ضمن تسلسل ملوك الأسرة الثامنة عشر؛ حيث يعتبر الملك أحمس الأول صاحب الانتصار العظيم فى تحرير مصر من الهكسوس، وهو الجد الأكبر ومؤسس الأسرة الثامنة عشر الفرعونية التى تنتمى إليها حتشبسوت، وتعد هى أول من تلبس القفازات؛ نظراً لتواجد عيب خلقي فى يديها؛ فكانت بستة أصابع.
وكانت حتشبسوت تمتلك جميع صفات الأنثى الجميلة؛ فكانت ذا بشرة خمرية وأنف معقوف قليلاً ووجه مستدير.

كيف كان زواج الملكة حتشبسوت؟

تزوجت درة الأميرات من الملك تحتمس الثانى وهو أخوها أيضاً على عادة ملوك الفراعنة أنذاك، ولم تنجب منة ذكراً ليخلفه على العرش ولكن، أنجبت منه ولد وابنتان ولكن توفى الولد فى طفولته ولم يبق اسمه على أثر من الأثار أما الابنتان فهن نفرو رع و مريت رع، وأنجب تحتمس الثانى تحتمس الثالث من إحدى جواري البلاط الملكى.

فترة حكم الملكة حتشبسوت

تعد الملكة حتشبسوت هي أول ملكة فرعونية حكمت مصر الفرعونية، بالرغم من المفترض أن تولى العرش هو لتحتمس الثالث؛ حيث أكتشف أن طول فترة زواجها كانت تمارس الحكم من خلف الستار كما يقال؛ فقد كان زوجها تحتمس الثانى ضعيفاً وربما كان مريضاً عكس ابنه تحتمس الثالث لم يكن كذلك؛ فقد أبرم الكثير من المؤامرات مع كهنة أمون للحيل بين الملكة حتشبسوت وتوليها الحكم، إلا أنها استطاعت تحقيق ذلك، وفى عام 1404 قبل الميلاد تم إعلان حتشبسوت ملكة على مصر.
وبالرغم من أن حكم مصر كان يعتمد على رضى الكهنة إلا أن شعب مصر كان معارض ولم يتقبل الفكرة ببساطة أن تتولى الحكم إمرأة.


وكن الجدير بالذكر أنه يوجد حول مقتل زوجها تحتمس الثانى الكثير من الغموض؛ حيث تعددت الإتهامات حول قتل زجها لتتولى هى الحكم، ولكن لم يجدوا أى دليل حول هذه الإتهامات؛ فاستطاعت الملكة تولى الحكم وساعدها ذكائها فى التدبير، وكان لها الأثر الأكبر فى تقبل المصرريين لحكمها وبضاعتهم.
ولاشك أن فى نشأتها أثر كبير فهى الابنة الكبرى الملك تحتمس الأول حيث إنها كانت تشاركه الحكم فى أواخر أيامه؛ حيث أن حتشبسوت حاولت أن تمثل نفسها كرجل فى التماثيل وكانت ترتدى الذقن المستعارة والملابس الرجالية، كما أنها قامت بقص شعر رأسها طبقاً للعرف ممثل الإله حورس الحاكم كما حاولت أن تنسى أنها إمرأة وكانت تشير إلى نفسها بضمير المذكر لإظهار قوتها أمام شعبها كما أن هذا لا يقلل من كونها تمتلك جميع صفات الأنثى الجميلة. وكان الشعب يقدرها؛ حيث كانوا يطلقون عليها فى أغانى مديح الفرعون.
وكانت تحمل الكثير من الألقاب منهم ابنة الشمس، صديقة أمون، حورس الذهبي، محيية القلوب والسيدة القوية.

ما هو دور الملكة حتشبسوت فى نهضة مصر القديمة؟

وكان للملكة حتشبسوت دوراً كبيراً فى النهضة التى شهدتها مصر القديمة وقامت بتكوين جيشاً قوياً وكبيراً، وأرسلت عدداً من الحملات الإستكشافية للتعرف على الحضارات المجاورة.
و فى فترة حكم حتشبسوت شهدت مصر القديمة نشاطاً تجارياً كبيراً، والصداقات التجارية مع مختلف دول الشرق.
ومن الجدير بالذكر أنه لم يحدث فى فترة حكمها حرباً حقيقية، ولكنها أرسلت بعض الحملات التأديبية إلى فلسطين والشام والنوبة والتى خرجت تحت قيادة ابن زوجها تحتمس الثالث؛ حيث كانت توكل له الجيش فى المهام الخطرة بهدف التخلص منة وقتله.

ألغاز حتشبسوت

تركت حتشبسوت العديد من الألغاز، ولكن أكثر الألغاز حيرة هو لغز “سننموت” وهو المهندس الذى بنى لها معبدها الشهير فى الدير البحري والذى منحته 80 لقباً، وقد بلغ من حبه لها أن حفر نفقاً بين مقبرتها ومقبرته؛ فقد تشاركا حياة أسطورية وأنتهى كل منهما بحكاية غامضة لا تزال لغزاً حتى الأن؛ حيث يعتقد بعض المؤرخين أن سننموت هو من شجع حتشبسوت على الإنفراد بالحكم وحكم مصر بمفردها، بعد أن كانت وصية على ابن زوجها.

وفاة الملكة حتشبسوت

توفت حتشبسوت فى الشهر الثانى لفصل الخريف عام 1357 قبل الميلاد بعد أن ظلت فى الحكم مدة 22 سنة، وبعد موتها حاول تحتمس الثالث أن يشوه كل التماثيل التابعة لزوجة أبيه حتشبسوت، ويشوه أسمها ويخفى ملامح حكمها من الحضارة الفرعونية، وبالفعل دمر الكثير وأبرزهم معبدها الشهير ومحو العديد من النصوص التى تتحدث عن فترة حكمها.
وحتى الأن ليس معروف كيف أنتهت حياة الملكة، أهى بموتة طبيعية أم قتلت على يد تحتمس الثالث.

مما يتكون معبد الملكة حتشبسوت؟

معبد حتشبسوت بالأقصر

تميز معبد حتشبسوت بتصميمه المعماري الخاص المنفرد بمقارنته بالمعابد المصرية التى كانت تبنى على الضفة الشرقية من النيل فى طيبة؛ حيث يتكون المعبد من ثلاثة طوابق متتابعة على شرفات مفتوحة.
بنى المعبد من الحجر الجيرى، ونصب أمامه تماثيل أيضاً من الحجر الجيري للإله أوزوريس وللملكة حتشبسوت. وكانت فى الأصل تماثيل ملونة لكن لم يتبق من هذه الألوان إلا بعض الأثار وبعض التماثيل الأخرى فى حالة جيدة تماماً تدل على أناقة تصميم المعبد وجماله، ويتميز المعبد أيضاً بنقوشات على جدرانه لبعثات بحرية أرسلتها حتشبسوت إلى بلاد بوند للتجارة وإحضار البخور والمر من تلك البلاد.

وبعد أن سافرنا بالزمن إلى مصر القديمة وتعرفنا أكثر على الملكة حتشبسوت وألقابها المختلفة وحياتها ومعبدها، نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، ومن الجدير بالذكر أن تاريخ مصر القديمة تاريخ كبير وممتع بلا شك، وستظل هناك ألغاز وأسئلة عديدة تخص الحضارة الفرعونية…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock