مقالات

أساطير الشياطين والكائنات الخارقة فى التراث الياباني

أساطير الشياطين والكائنات الخارقة فى التراث الياباني

كتبت: بومهدي نجاة

تعتبر الشياطين والكائنات الخارقة جزءًا لا يتجزأ من التراث الياباني الغني والمتنوع، وتشكل هذه الأساطير جزءًا مهمًا من الثقافة الشعبية اليابانية، كما تعكس تأثير الفن والأدب والديانة فى تشكيل تصورات الناس عن الكون والحياة.

وفى هذا المقال سنقوم باستكشاف بعض الأساطير اليابانية المشهورة حول الشياطين والكائنات الخارقة فى اليابان.

ما هى الأساطير؟

كلمة “الأساطير” تشير إلى القصص الخرافية أو الروايات التقليدية التى تنقل القيم والمعتقدات والتاريخ والثقافة لدى مجموعة معينة من الناس… وتتنوع الأساطير حول العالم وتأتي بأشكال وتفاصيل مختلفة ولكنها عادةً ما تحمل قيمًا ومعانٍ مشتركة بين الثقافات المختلفة.


يمكن أن تتناول الأساطير قصصًا عن الآلهة والبطولات والكائنات الخرافية والأحداث التاريخية الخارقة.


تعمل الأساطير على تعزيز الهوية الثقافية للشعوب وتوثيق تاريخها وتقاليدها، كما تلعب دورًا فى توجيه السلوك وتقديم الحكمة والعبر، كما تتميز الأساطير بأنها قد تحتوي على عناصر خرافية أو خيالية تفوق الواقع.

وقد تكون مستوحاة من الظواهر الطبيعية أو الأحداث التاريخية أو الخيال البشري وتنقل الأساطير عادةً ماضيًا أو قصصًا تقليدية تمتلك قيمة ثقافية وتعليمية وترفيهية للمجتمعات التى ترويها، ويعتبر التراث الياباني واحدًا من أغنى التراثيات الثقافية فى العالم، وتحتل الأساطير والقصص الخرافية مكانة مهمة فى هذه الدولة.

تعرف أيضا علي…أشهر 8 أساطير حول العالم…تعرّف عليها

ما هى أسطورة اليوكاي اليابانية؟

أسطورة اليوكاي اليابانية تشكل جزءًا مهمًا من التراث الفولكلوري الياباني وتعكس تصورات الشعب الياباني عن الكون والحياة.


اليوكاي هى كائنات خرافية وشياطين وأرواح تقليدية يُعتقد أنها تسكن العالم الطبيعي وتؤثر فى حياة البشر، وتتنوع اليوكاي فى أشكالها وأنواعها… وتشمل مجموعة واسعة من الكائنات، مثل الأشباح والأرواح والشياطين والوحوش الخرافية.


وتُعتبر اليوكاي جزءًا مهمًا من الثقافة اليابانية؛ حيث تظهر فى الفن والأدب والمسرح والرسوم المتحركة والألعاب والتقاليد.


وتعتبر اليوكاي جزءًا من الإيمان الشعبي فى اليابان… ويُعتقد أنها تمتلك قدرات خارقة مثل القدرة على التحول إلى أشكال مختلفة والتلاعب بالطبيعة والتأثير فى حياة البشر.


يُروى عن اليوكاي قصصًا تشمل المغامرات والمواقف الغريبة والأحداث الخارقة، وتعكس قيمًا ومعتقدات ومفاهيم الشعب الياباني، و من بين اليوكاي الشهيرة فى الأساطير اليابانية نجد “كيتسونيهيكو” وهو كائن خرافى يظهر عادةً فى شكل طفل صغير وله قدم واحدة، ويُعتقد أنه يسكن الغابات ويقوم بمقالب على المارة، كما تعتبر “يوري أونا” وهى روح البحر أحد الشخصيات المعروفة فى الأساطير اليابانية، وتروي تقاليد اليابان قصصاً عن هذه الروح وتأثيرها على الصيادين والبحارة.

ما هى أسطورة كيجي؟

تعتبر أسطورة كيجي واحدة من الأساطير اليابانية المشهورة والتى ترتبط بالمخلوقات الخرافية والكائنات الخارقة فى التراث الياباني؛ فيُعتقد أن كيجي كان مخلوقًا خرافيًا يتمتع بقوى خارقة وقدرات غير طبيعية.


وفقًا للأساطير اليابانية، يُصوَّر كيجي عادةً على شكل مخلوق بشري ذو قدرات خارقة، ويُعتقد أنه يمتلك قوى خارقة مثل الطيران والتحول إلى أشكال أخرى وقدرة على استخدام السحر، ويُصوَّر كيجي فى الأساطير كشخصية شريرة تسبب الفوضى والدمار، ويُعتقد أنه يمتلك قوى خطيرة يصعب التغلب عليها.


تعتبر أسطورة كيجي جزءًا من الفولكلور الياباني الغني، وقد ظهرت شخصيات كيجي فى العديد من القصص والروايات والأعمال الفنية اليابانية.

ختامًا… تُعتبر الأساطير اليابانية حول الشياطين والكائنات الخارقة جزءًا لا يتجزأ من تاريخ وثقافة اليابان، وتعكس هذه الأساطير تصورات الناس القديمة عن العالم والطبيعة وتُعبر عن قيم ومعتقدات الشعب الياباني.

تابعنا أيضا علي…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock