أخبار متنوعة

أردوغان يحتفل بالذكرى الخمسين بمناسبة تقسيم قبرص

كتب : أحمد سمير

أردوغان يحتفل بتقسيم الجزيرة القبرصية

خمسون عاما مضت على تقسيم الجزيرة القبرصية بين تركيا واليونان ، حيث إحتفل القبارصة الأتراك أمس السبت بالذكرى الخمسين على تقسيم الجزيرة ، وقد حضر الإحتفال الرئيس التركى “أردوغان” والذي اعتبر بدوره أن لا فائدة من مواصلة المفاوضات لإعادة توحيد الجزيرة مرة أخرى تحت رعاية الأمم المتحدة .

أردوغان

حيث أكد ” أردوغان ” خلال الإحتفال بالذكرى السنوية : لا فائدة لأى طرف فى القول لنواصل المفاوضات حيث تركتها فى سويسرا قبل سنوات ، وينبغى أن يجلس الجانب القبرصي التركي مع الجانب القبرصي اليوناني بنفس المساواة ، وعلى هذا الأساس نكون مستعدين للتفاوض والتواصل لسلام دائم وحل .

 

وقد دعا البرلمان التركى المجتمع الدولى إلى قرار قد تبناه مساء الخميس الماضي وقد تضمن القرار ” وضع حد للعزلة اللاإنسانية التى فرضت على القبارصة الأتراك ، بالاعتراف بجمهورية شمال قبرص التركية ، وأن قرار حل الدولتين هو الطريق الوحيد الإستقرار والسلام الدائم في المنطقة ” .

تعرف أيضاً علي..غارة إسرائيلية على ميناء الحديدة في اليمن – بعد استهداف تل أبيب

وفى نفس السياق أكد ” نيكوس خريستو دوليدس ” الرئيس القبرصي بعد حضوره احتفالا دينيا فى الجانب الجنوبى لمنطقة ” لنيقوسيا ” بعدم وجود خيار سوى إعادة توحيد الجزيرة مرة أخرى ، مشيرا إلى تصريحات ” أردوغان ، مهما قال أو فعل السيد أردوغان وممثلون فى المناطق المحتلة فتركيا بعد مرور ٥٠عام لازالت مدينة بانتهاكات لحقوق الإنسان للشعب القبرصي وانتهاك القانون الدولي .

 

الجدير بالذكر أن محادثات السلام توقفت بسبب فكرة عدم التوفيق بين الطرفين حيث يرد القبارصة اليونانيين فى الجنوب توحيد البلاد مرة أخرى ولكن القبارصة الأتراك يريدون الوصول إلى تسوية تستند إلى وجود دولتين، وقد انقسمت الجزيرة إلى جزئين على أساس عربى بعد حملة عسكرية قامت بها أنقرة فى عام 1974 وذلك ردا على تخطيط المجلس العسكرى الحاكم فى أثينا بهذا الوقت للقيام بإنقلاب فى قبرص لإنهاء استقلالها وتوحيدها مع اليونان .

 

يذكر أن فى عام 1983 أعلن القبارصة الأتراك قيام جمهورية شمال قبرص التركية والتى لم يعترف بها أحد سوى تركيا .

تابعنا أيضاً من هنا..

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock