مقالات

“أجواء رمضانية”… تعرف على أشهر عادات السحور المصرية

كتبت: ضحى ثروت هلال 

 

 

مع بدايه شهر رمضان المبارك تهطل علينا أجواء مميزة تعطى نكهة خاصة وفريدة للحياة، ونرى فى مصر أجواء إحتفالية متنوعة خاصة فى هذا الشهر المبارك .

 

ومنها عادات السحور المصرية المتنوعة.

 

 ما هى أشهر عادات السحور المصرية؟

 

فى بادئ الأمر أحب أن أذكركم بأن السحور  ذُكر فى القرآن الكريم، وحث النبي -صلى الله عليه وسلم- على السحور، وقال “تسحروا فإن فى السحور بركة”،

وكان صحابة رسول الله يتناولون السحور وكانوا يجتمعون على السحور؛فالسحور مهم جدًا من الجانب الدينى.

 

فى الواقع السحور ليس مجرد وجبة طعام بل تقليد عظيم يؤكد على الثقافة المصرية الأصيلة، ويجمع بين الأسرة والأصدقاء ويعزز روح التعاون والترابط والمشاركة فى المجتمع.

 

 

 – أشهر عادات السحور  المصريه

 

– المسحراتى

أرتبط المسحراتي بشهر رمضان المبارك؛ حيت يعطى المسحراتي  شهر رمضان نكهة خاصة ومميزة؛

حيث ينتظره الأطفال والكبار فى كل يوم وقت السحور، يأتى ب”طبلته” الخاصة ويطرقها وينادى على الناس ليوقظهم للسحور ويردد بعض الأناشيد الدينية التى تظهر البهجه فى قلوب الناس.

 

– التعاون فى تجهيز السحور:

حيث يساعد الأبناء الأم فى تجهيز السحور بكل ود وحب وتعاون ويتبادلون الأدوار ويقومون بتوزيع المهام لتجهيز مائدة سحور رمضان.

 

– الفول المدمس:

عنصر أساسى على مائدة السحور فى رمضان؛ حيث إنه وجبه دسمة غنية بالبروتين تساعد الصائم عل الشعور بالشبع أكبر فترة ممكنة.

 

تعرف أيضا علي…فضل الأعمال الصالحة في شهر رمضان

 

– الخبز 

يعد الخبز من الأساسيات على المائدة، ويتناوله المصريين فى السحور مع الجبن أو الفلافل وغيرهم من الأطعمة الآخرى

 

– الزبادي والخيار:

هذا الغذاء من الأطعمة التى يتناولها المصريين على مائدة السحور فى رمضان وتعتبر من الأطعمة التى تلطف المعدة وتساعد على الهضم وتقلل من شعوره بالعطش فى نهار رمضان.

 

– التمر

يُقال أن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- كان يفطر على التمر، وإنه كان يوصي أصحابه بتناوله على السحور؛ حيث إنه غنى بالسكر الذى يمد الجسم بالطاقة.

 

– المشروبات

شرب العرقسوس أو الكركديه أو الخروب، ويقال إن العرقسوس يقلل شعورك بالعطش والخروب يساعد على الهضم والكركديه يعزز صحة القلب.

 

– السحور الجماعي:

يعد السحور الجماعي من العادات الأكثر شيوعًا لدى المصريين؛ حيث يجتمع أفراد العائلة أو الأصدقاء على مائدة واحدة لتناول السحور فى جو دافئ مليئ بالمحبة والرضا والسرور.

 

– موائد الرحمن:  

لم تكن موائد الرحمن فى الإفطار فقط بل توجد أيضًا فى السحور وتكثر فى الأماكن  الأكثر شعبية؛ حيث يجتمع الناس على مائدة واحده لتناول سحورهم دون مقابل للفقراء والمحتاجين أو لأى شخص، وهذه الثقافة تدل على الكرم والخير والجود والتعاون والتكافل الذى يتمتع به شعب مصر.

 

– صلاه الفجرالجماعية:

عندما يؤذن المؤذن لصلاة الفجر تجتمع الأسر وينادى الأب على الأبناء ويجتمع الأصدقاء وكل منهم يحمل المصلى الخاص به  للذهاب إلى المسجد للصلاة فى جو يسوده الطمأنينة والبهجه.

 

 

ومع ختام هذا المقال ندرك أن فى رمضان أجواء وروحانيات خاصة ومميزة لا نشعر بها سوى فى هذا الشهر المبارك؛ فهذه العادات لشهر رمضان تشعرنا بأجواء يسودها الدفء والسرور والفرحة.

 

تابعنا أيضا علي…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock