مقالات

أثر الكلمة الطيبة والكلمة الخبيثة

أثر الكلمة الطيبة والكلمة الخبيثة

كتبت:- تقى احمد

الإنسان تؤثر فيه الكلمات…فواحدة تسعده وتحلق به في السماء وكلمة أخرى قد تحطه أرض وتجلب له الشقاء حيث إن الكلمة الطيبة لها دور عظيم في حياة الإنسان وبناء المجتمعات بدليل أن الإسلام انتشر في شتى بقاع الأرض بسبب الكلمة الطيبة، فالكلمة الطيبة لها دور كبير في تعمير البلاد وانتشار التسامح والأخلاق بين الناس وأنها رزق، تجبر القلوب، الكلمة الطيبة رخصة انتقال وانطلاق إلى قلوب العباد وتحن القلوب على بعضها.

كما قال الرسول صلى الله عليه و سلم

“الكلمة الطيبة صدقة” وقال أيضا “إتقوا النار ولو بشق تمرة، فمن لم يجد فبكلمة طيبة”

لافتة إلى أن الأشخاص الذين يرددون الكلمات السيئة يقتنعون بكلماتهم دون وعي منهم ويصبحون أقل في جرأتهم وقوتهم الداخلية ويشعرون بالعجز تجاه ما يريدونه وما يتمنون الوصول إليه غير أنه مؤثر علي النفسية حيث إن الكلام الخبيث يؤذي مشاعر الناس ويجرح النفس ويتسبب أحيانا في إصابة الإنسان بأمراض نفسية مثل الاكتئاب ومن الممكن أن يؤدي إلى الانتحار.

الكلام الخبيث للأبوين يؤثر:

كلام الأبوين الجارح للأولاد يتسبب في عواقب كثيرة ومستمرة، وزيادة قول الكلمة السيئة والخبيثة لهم يؤثر بشكل سلبي عليهم وهذا يساهم في تكوين صورة ذاتية سلبية لدى الأولاد على المدى البعيد، وهؤلاء الأشخاص المعرضون للكلام الخبيث هم أكثر عرضة لمواجهة مشاكل حب السيطرة على الآخرين.

لذلك يجب علينا أن ننتبه في قول الكلمات وإن كانت في محمل الهزار، لأن أثر الكلمة الخبيثة كما وضحت حملة تجمل بالأخلاق أن الكلمة الخبيثة وان كانت في محمل الهزار بين الأب وابنه أو الأم وابنتها أو بين الأصدقاء تعتبر كلمة تفتت المجتمع ويكون هناك عنصرية بين البشر وتؤثر على نفسية الشخص الذي تعرض لهذه الكلمة الخبيثة.

تعرف أيضاً علي – العطاء هو قمة السعادة….

والتمسك بالكلمة الطبية لأنها مفتاح القلوب وقد تطفين نيران العداوة والبغضاء وتريح النفوس وتؤلف بينها وقم بالتسبيح لأنه يقي القلب من أي أذى يسببه الكلام الخبيث، ليس الوقاية فحسب بل يجعلك تشعر بالرضا وعندما يستقر في قلبك الرضا سيجعلك تشعر بالصلابة.

كما ورد في القرآن الكريم سورة إبراهيم الآية (24 : 27) قال تعالى “ألم تر ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء * تؤتي أكلها كل حين بأذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون * ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار”.

تعرف أيضاً علي – حسن الظن بالله، فن راحة القلب….

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock