أخبار متنوعة

وزير الخارجية المصري : إثيوبيا باتت مصدر اضطرابات في محيطها الإقليمي

وزير الخارجية المصري : إثيوبيا باتت مصدر اضطرابات في محيطها الإقليمي

كتبت : روان الحناوي

حذر وزير الخارجية المصري سامح شكري يوم الأربعاء من عواقب ما وصفه بالسياسات الأحادية لإثيوبيا التي تسببت في اضطرابات في محيطها الإقليمي .

وقال متحدث باسم الخارجية المصرية خلال اجتماع للمجلس الوزاري للجامعة العربية إن توقيع إثيوبيا على اتفاقية مع إقليم أرض الصومال يثبت صحة وجهات نظر مصر حول تأثير هذة التحركات والسياسات على الاستقرار الإقليمي و زيادة التوترات في العلاقات بين البلدين .

وأشار إلى أن مصر حذرت بالفعل من عواقب سياسة إثيوبيا الأحادية المخالفة لقواعد القانون الدولي ، وكذلك مباديء حسن الجوار ، التي تهدف إلى فرض سياسة الأمر الواقع بغض النظر عن مصالح الحكومات والشعوب الإفريقية .

تعرف أيضاً علي..سعر جرام الذهب اليوم الأربعاء عيار 21 يسجل 3370 جنيها

وأعرب شكري عن دعم مصر الكامل للصومال و دعا جميع الأطراف العربية والدولية إلى الاضطلاع إلى مسؤوليتها في التعبير عن احترام سيادته و وحدة أراضيه و رفض الإجراءات التي من شأنها الافتئات على سيادته أو حق الشعب الصومالي والحصري في استخدام موارده وفقا لإرادته بأي شكل من الأشكال .

وأعلنت إثيوبيا توقيع مذكرة تفاهم مع أرض الصومال ووفقا لذلك تمنح أرض الصومال إثيوبيا إمكانية استئجار جزءا من ميناء بربرة في خليج عدن لمدة ٥٠ عام ، مما أتاح لها إمكانية إقامة قاعدة عسكرية مقابل الاعتراف بأرض الصومال كدولة مستقلة .

ورفضت الصومال الاتفاق رسميا ، ووقع الرئيس حسن شيخ محمود قانون يلغي المذكرة .

تابعنا أيضاً من هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock