أخبار متنوعة

هل يجوز الجمع بين قضاء أيام رمضان وصيام سته شوال الإفتاء تجيب…

كتبت :- رضوى محمد صبحى

هل يجوز الجمع بين قضاء أيام رمضان وصيام سته شوال

تعدد البحث والتساؤلات على محرك جوجل حول اسئله الافراد : هل يجوز تعدد النوايا عند صيام سته شوال ويمكن أن نصومهم على أيام متفرقة أم لا.

 

نعم يجوز الجمع بين أيام القضاء وسته شوال ويمكن أيضاً أن تتعدد النوايا مع صيام هذه الأيام لأن الله سبحانه وتعالى يعطى الإنسان الأجر من قليل العمل.

قضاء أيام رمضان وصيام سته شوال

وأوضح أمين الفتوى محمد طنطاوي أن فضل صيام سته شوال عظيم وأن صيام سته ايام من شهر شوال كصيام الدهر كله، كما أنها سنه عن النبى محمد صلى الله عليه وسلم.

تعرف أيضاً علي..الجيش الإسرائيلي يقرر استدعاء المزيد من القوات وحرس الحدود للضفة الغربية

هل صيام السته من شوال فى أول الشهر ام فى آخره؟

 

يعد صيام السته من شوال في أي يوم من الشهر وليست لها ايام معينه بل يختارها المسلم من الشهر فإن صامها في أوله أو في وسطه أو في آخره كتب له الاجر والثواب ومن صام بعضها في أوله وبعضها في وسطه وبعضها في آخره فله الأجر والثواب لأن الدين يسر وليس عسر.

 

ولكن الأفضل أن يسارع المؤمن إلى الخير وصيامهم بعد شهر رمضان ولو المؤمن ليس مقتدر على أن يصوم السته من شوال فليس عليه حرج لأن كما ذكرنا سابقاً أنه يمكن أن نصوم الستة أيام فى أول أو وسط أو آخر الشهر.

 

تعددت تساؤلات أيضاً حول هل يمكن صيام السته من شوال في سنه وتركها بعض السنين ثم الرجوع إليها مرة أخرى؟

 

– نعم لانها سنه وليست فرض فلا بأس على من تركها بعض السنين لأنها نافلة وأيضاً من صام بعض الأيام ولم يكمل السته فليس عليه حرج وله الاجر .

تابعنا أيضاً من هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock