مقالات

هل الوسواس القهري مرض خطير؟

هل الوسواس القهري مرض خطير؟

كتبت: آيه صلاح الدين محمد

سؤال يبحث عن أجابته كل من يعانون من الوسواس القهري أو من يحيط بهم ويتساءلون إذا كان الوسواس القهري خطيرا على المصاب به أو على من يحيطون به.

لكن عليك أولا معرفة ما هو الوسواس القهري وما هي أعراضه، وبعدها سوف نتعرف عما إذا كان الوسواس القهري مرضا خطيرا أو لا.

 اضطراب الوسواس القهري :

الوسواس القهري هو اضطراب نفسي خطير يتميز بوجود أفكار وأفعال يحتمل أن تكون خطرة تتكرر بشكل مستمر ومزعج. تشمل الأفكار الوسواسية أفكارا متعلقة بالتنظيف أو الفحص أو الترتيب، لكن الأفعال الوسواسية تشمل غسل اليدين بشكل متكرر والتأكد من إغلاق الأبواب والنوافذ والتسجيل.

تؤثر الأفكار القهرية والسلوكيات القهرية على حياة الفرد، مما يسبب القلق والتوتر. ومع ذلك، ولكن هل الوسواس القهري مرض خطير؟ في هذه المقالة، سنحاول استكشاف أسباب وأعراض وطرق علاج الوسواس القهري وتقييم مدى خطورة ذلك.

 هل الوسواس القهري مرض خطير ؟

لا يعتبر الوسواس القهري مرضا خطيرا ولا يهدد حياة المريض بشكل مباشر، ولكن الأفكار والأفعال الوسوسة يمكن أن تحجب حياة الشخص الاجتماعية والعملية وأنشطته اليومية. يمكن أن يكون المرض خطيرا، إذا زاد وتفاقم مما قد يعيق صاحبه ويسبب له الإحراج.

تعرف أيضاً علي – اضطراب الشخصية ” الحدية “

 الأسباب و الأعراض للوسواس القهري:

الوسواس القهري ليس مرضا مفهوما تماما. ومع ذلك، هناك العديد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة به، مثل الوراثة والتعرض للإجهاد وبعض أحداث الحياة الصعبة، كما قد يساهم تطور الخرف وبعض الاضطرابات العقلية أيضا في ظهور الوسواس القهري.

تتميز الأعراض الرئيسية للوسواس القهري بوجود أفكار وأفعال وسوسية، وتتضمن الأفكار الوسواسية الشائعة الخوف من التلوث والخوف من العدوى والخوف من التعرض للمواد السامة، ومن بين الأفعال الوسوسة الشائعة، غسل اليدين بشكل متكرر، والتحقق المستمر من الأشياء، والترتيب المتكرر للأشياء في المنزل. يمكن أن تسبب الأفكار والأفعال الوساوس القلق الشديد والضغط النفسي والتعب. ويمكن أن يؤثر الوسواس القهري على العلاقات الاجتماعية والعملية، مما يجعلها صعبة ومرهقة.

 ما هي خطورة الوسواس القهري ؟

يمكن أن يكون الوسواس القهري خطيرا إذا كان يعطل الحياة اليومية للشخص المصاب به، وقد يؤدي الوسواس القهري إلى اضطرابات، مثل الاكتئاب والقلق والاضطراب ثنائي القطب. يمكن أن يؤدي أيضا إلى أفكار انتحارية في بعض الحالات الخطيرة. يمكن للأفراد المصابين بالوسواس القهري أن يعيشوا حياة طبيعية وصحية إذا تم علاجهم بشكل صحيح.

 علاج الوسواس القهري :

 العلاج النفسي: يشمل العلاج النفسي تقنيات الاسترخاء والتأمل والتدريب العقلي الهادف إلى تحسين الصحة النفسية ويعمل العلاج النفسي على السيطرة على القلق والتوتر.

 الأدوية : يمكن أن تساعد مضادات الاكتئاب ومزيلات القلق في تخفيف الأعراض التي يسببها الوسواس القهري. ومع ذلك، يمكن أن تسبب بعض الأدوية آثارا جانبية خطيرة، لذلك يجب استشارة إخصائي قبل تناول الدواء.

شاهد أيضاً..

 ما هي العوامل المسببة للوسواس القهري؟

يمكن أن يساعد تجنب بعض مسببات الوسواس القهري في تقليل خطر الإصابة بهذا الاضطراب. أهم هذه العوامل هي:

1.التعرض لضغوط نفسية مستمرة.

2.قلة النوم الكافي والتعرض لضغط شديد.

3.تناول بعض الأدوية التي تزيد من خطر الإصابة بالوسواس القهري.

4.تجربة أحداث مؤلمة أو صعبة في الحياة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock