أخبار متنوعة

نصر أكتوبر – إليكم أهم كواليس الأغاني التي أحتفلت بالنصر

نصر أكتوبر – إليكم أهم كواليس الأغاني التي أحتفلت بالنصر

كتبت:- بسنت محمد

قدم تاريخ الغناء المصري العديد من الأغاني الوطنية والأغنيات المميزة خصيصا لإحتفالات نصر أكتوبر المجيد، مما يجعلنا ننتقل إلى كواليس تلك الأغاني.

وكانت أبرزهم كواليس أغنية “علي الربابة بغني”حيث أتجه بليغ حمدي برفقة وردة إلي الاذاعة المصرية إلا أن الأمن منع دخولهم مما جعلهم يتجهوا إلي استدعاء الشرطة وتقديم بلاغ رسمي ضد الإذاعة المصرية، وضد وجدي الحكيم، ذلك ما تم كشفه من قَبل الإعلامي وجدي الحكيم إلا أن الأمر وصل إلي بابا شارو الذي قام بحل الأمر وإدخال بليغ حمدي ووردة لتسجيل الأغنية فجرا، وفي صباح اليوم التالي قام بابا شارو بإستماع الأغنية 3 مرات حتى وافق عليها.

وأغنية “علي الربابة بغني” من ألحان الملحن الكبير بليغ حمدي، وتقديم الفنانة الراحلة وردة، وتعد من أوائل الأغنيات التي تم تسجيلها بعد العبور مباشرة، ثم أغنية ” بسم الله الله اكبر” فهي أيضا من الحان بليغ حمدي، و غناء مجموعة من الكورال وكلمات الشاعر عبد الرحيم منصور.

ويذكر أن من أولي الاغاني التي تم تقديمها عن حرب اكتوبر1973 هي اغنية ” بسم الله” التي كان بطلها الملحن والموسيقار الكبير بليغ حمدى، والذي كان يجلس مع المؤلفين على سلالم الدور السابع لكتابة الألحان وتسجيلها في استوديو الاذاعة رقم 46 والذي شهد تسجيل أغاني العبور .

تعرف أيضاً علي – الفنان أحمد سعد يقدم أغنية وطنية خلال الندوه التثقيفية الـ38 للقوات المسلحة

ومن هنا نتطرق إلي أغاني كثيرة تحث على الحب والامتنان للوطن وتشعر المستمعين بالنصر، ومن أبرز أغاني النصر أغنية “وسمينا وعدينا” لشهرزاد تأليف علية الجعار وتلحين عبد العظيم محمد و”باب الفتوح” لنجاة، و”صباح النصر ” لفايزة أحمد، و” صبرنا وعبرنا” تلحين محمود الشريف والتي تقول ” عبرنا الهزيمة يا مصر يا عظيمة، باسمك يا بلادي تشتد العزيمة ،باسمك يا بلادي عدينا القنال“، و أغنية ” النهاردة كل شئ أصبح له معني” من تأليف مجدي نجيب .

أما أغنية “راجعين شايلين في إيدنا سلاح” من تلحين علي إسماعيل وتأليف نبيلة قنديل كانت مسجلة لفيلم” العصفور ” من إخراج يوسف شاهين، ولما بدأ العبور أسرع شاهين إلى رئيس الاذاعة بابا شارو وأهداه شريط الأغنية وأذيعت على الفور، ولنبيلة قنديل وعلى إسماعيل أغنيتان أيضًا وهما “رايحة فين يا عروسة” للموهوبة شادية وأم البطل لشريفة فاضل.

والجدير بالذكر أن أغنية محمد رشدي “أول حب ” والتي جاء مقطع بها يقول “يا أول خطوة فوق أرضك ” من ألحان بليغ حمدي وتأليف محسن الخياط، وأغنية “صباح الخير ياسينا” من غناء عبد الحليم حافظ، وكلمات الابنودي، وتلحين كمال الطويل، و أغنية “عاش اللي قال” من كلمات محمد حمزة ولحن بليغ حمدي وغناء العندليب، حيث تحمس العندليب لتقديم تلك الأغنية بعد نصر أكتوبر، ووجد أن الأنسب لتلحينها هو بليغ حمدي، الذي قام بها بالفعل وبدأت البروفات في منزل عبد الحليم بالزمالك، فضلا عن مشاركة مجموعة من الكورال بتوصية من الملحن والموسيقار الكبير بليغ حمدي.

تابعنا أيضاً هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock