مقالات

معاناة النساء في الحروب

معاناة النساء في الحروب

كتبت :- حنين طارق

هل فكرت يومًا كيف تعاني النساء أثناء الحروب؟، كيف تحصل النساء على الفوط الصحية والعناية اللازمة حينها؟، ماذا إن كان هناك نساء حوامل؟، كم يحدث لهم من عنف جنسي جراء الأحداث الدموية؟، وأقوى شاهد على ذلك الأحداث الحالية في غزة.. فهي تعد أكبر دليل على قسوة ما يمر به النساء في الحروب.

أنه على الرغم من كل المقاساة والمعاناة التي يمرون بها، تقف النساء بشجاعة أمام الخطر … بأدوارها المختلفة.. سواء أكانت ربة منزل أو عاملة أو صحفية، وشيرين أبو عاقلة خير مثال، فقد استشهدت وهي تغطي الأحداث الفلسطينية واشتهرت بجملتها “بدها طول نفس.. خلي المعنويات عالية” .. يذكر أن شيرين أبو عاقلة كانت تعمل مراسلة إخبارية لقناة الجزيرة الإعلامية واغتيلت أثناء تغطيتها للهجوم الإسرائيلي على جنين بعد تعرضها لإصابات خطيرة في رأسها.

لذا فإن هناك العديد من الأمثلة التي تبين أن النساء لسن الطرف الأضعف في الحروب، بل يقفن في شجاعة وثبات، ينتصرن الموت بلا رهبة .. بل يرونه نجاة لهن من الظلم والقهر والمعاناة التي مرت عليهن بالحياة.

وقد أشارت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة عن أن الطرف الأكثر تضررًا من ويلات الحروب والكوارث الطبيعية هو المراة سواء أكان للعنف الجنسي أو فقدان المسكن وتشتتها بالشوارع المقصوفة أو التفكك الأسري والاضطرار للنزوح.

على الرغم من ذلك فقد شاركت النساء في حروب عدة أبرزهم حرب أكتوبر، وحرب ١٩١٩ .. ولها دور بارز في الحروب الإسلامية مثل تزويد الجيش بالمؤن، ومراقبة أحوال المجاهدين.

وعلى الرغم من ذلك فقد شاركت النساء في حروب عدة أبرزهم حرب أكتوبر، وحرب ١٩١٩ .. ولها دور بارز في الحروب الإسلامية مثل تزويد الجيش بالمؤن .. ومراقبة أحوال المجاهدين.

تعرف ايضا علي _ الإقتصاد المصري في حالة من الاضطراب

الجدير بالذكر أن دور النساء لا يشترط أن يكون عسكريًا فقط، بل إن من أهم الأدوار هو الدور النفسي .. حيث تجد نظرة الأم ثابتة برغم ما تشعر به من مقاساة فقط لتطمئن ولدها وتحتضنه، “كل شيء سيكون على ما يرام”.. وهي تعلم أشد العلم أن ما يرام أبعد مايكون، ولكنها غريزة الأمومة، لا تستطع الأم رؤية أولادها يرتجفون، لا تستطع حتى رؤية الدموع بأعينهم، فماذا عن رؤيتها لهم شهداء؟، قتلى؟
– كيف تصبر وتحتسب ذلك؟
– كيف تظل صامدة والأكفان من حولها؟

– كيف تصمد نساء غزة أمام كل ما يرونه؟.. أظن أنه سؤال يستحق أن ننتبه له جديًا .. كيف يلبون احتياجاتهم النسائية الطبيعية؟ .. وماذا يستخدمون بديلًا عنها؟

المرأة عظيمة.. في كل زمان، وفي كل حين.

تابعانا ايضا علي …

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock