فنًٌمقالات

أفلام خالدة جسدت أهم حقبة في تاريخ مصر يوليو 23

أفلام خالدة جسدت أهم حقبة في تاريخ مصر يوليو 23

كتبت:- نورهان رفعت

عاشت مصر فتره قاسية عانت خلالها من النظام الملاكي والتدخل البريطاني، و رغم ذلك استطاع الشعب مع الجيش التخلص من كل تلك الازمات في واحدة من اهم الثورات العسكريه، التي اساندها الشعب لتكتب ثورة 23يوليو تاريخ جديدا لمصر يعبر عن مدي تلاحم الامه.

و كان من الطبيعي ان تنعكس كل هذة الامور علي السينما، لتخرج لنا في هيئة مجموعة من الافلام تصف الحياة قبل وبعد ثورة 23يوليو.

فيلم رد قلبي

واحد من اعظم الافلام التي عبرت عن فترة ما قبل الثورة، عرض الفيلم عام 1957 ويحكي الفيلم عن شاب فقير يدعي علي يعمل والده جانيني في احدي السرايات، وقع في حب اميرة من الاغنياء تدعي انجي، لكن حبهما عاني من الجحود الطبقي

الفيلم بطوله شكري سرحان، مريم فخر الدين، احمد مظهر، حسين رياض، صلاح ذو الفقار، رشدي اباظه، تاليف يوسف السباعي، اخراج عز الدين ذو الفقار.

أفلام خالدة جسدت أهم حقبة في تاريخ مصر يوليو 23

تعرف أيضاً علي..أحمد أمين يتناول بطولات الجيش المصري في مسلسل قصة المدينة رمضان

في بيتنا رجل

اختص الفيلم في سرد كفاح المصرين ضد الانجليز، تم عرض الفيلم عام 1961و هو من بطوله عمر الشريف، رشدي اباظه، زبيدة ثروت، حسن يوسف، زهرة العلا، قصة و سيناريو و حوار احسان عبد القدوس، اخراج هنري بركات.

فيلم ايام السادات

يحكي الفيلم قصه حياه الرئيس محمد انور السادات، ويتناول كيفية قيام ثورة يوليو ومشاركة الرئيس الراحل مع مجموعة من الضباط فيها، الفيلم بطوله احمد ذكي، ميرفت امين، مني ذكي، تاليف احمد بهجت، اخراج محمد خان

شاهد أيضاً..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock