مقالات

مساهمة التكنولوجيا فى تطوير الطب والصحة

مساهمة التكنولوجيا فى تطوير الطب والصحة

كتبت:- أمنية هانى

مع دخول التكنولوجيا إلى عالمنا وغزوها لمنازلنا بشكل كبير وتأثيرها على جميع نواحى حياتنا، أخذ الباحثون والعلماء بتطوير هذه التكنولوجيا بهدف تسخيرها فى مجال الطب والصحة.

ولكن القيام بهذا الأمر ساعد فى تطوير جوانب مختلفة من الطب مثل:

جمع العديد من المعلومات فى المجالات المختلفة، بالإضافة لتطبيق المواد البحثية والعلاجية وأيضًا تقوية التواصل بين الباحثين والأطباء وغيرهم العديد.

ما هى أهم الجوانب التى ساعدت من خلالها التكنولوجيا فى تحسين المجال الطبى والصحى؟

1- الإنترنت أصبح المصدر الرئيسى للمعلومات الطبية.. ويمكننا ملاحظة هذا من خلال انتشار المواقع الطبية باللغات المختلفة والتى تساهم فى رفع الوعى ونشره حول الطب والصحة .. إذ يمكننا الحصول على المعلومة الطبية الموثوقة من خلال الإنترنت وبسهولة دون التحرك من مكانك.

2- يمكن لمقدمي خدمات الرعاية الصحية من الوصول إلى المرضى بسهولة.. ويتم ذلك عن طريق استخدام مواقع التواصل الإجتماعية المختلفة؛ حيث أصبحت كبرى المستشفيات العالمية تستخدم هذه المواقع للتواصل مع مرضاها والرد على استفساراتهم وأسئلتهم وأصبحت تنشر الوعى حول القضايا الصحية الهامة.

3- التكنولوجيا ساعدت فى تقديم أفضل علاج للمرضى والتقليل من معاناتهم فى نفس الوقت .. إذ تمكنت التكنولوجيا من توفير آلات جديدة وأدوية تساعد فى حماية العديد من الأشخاص ضد الأمراض .. والإسراع فى نسب شفائهم، واستطاعت أيضًا تحسين الأبحاث والدراسات العلمية لجعل الرعاية الصحية أكثر كفاءة.

4- التحسين من رعاية المرضى وكفاءة العاملين فى القطاع الصحى؛ فالتكنولوجيا وفرت طرق لحفظ التاريخ الطبى لجميع المرضى .. الأمر الذى سهل انتقاله ما بين الأطباء وعدم ضياعه؛ بهدف تحسين الرعاية الطبية، كما بالإمكان استخدام هذه المعلومات لإستغلالها فى أبحاث ودراسات علمية تصب فى هدف إيجاد علاجات واكتشافات فى المجال الطبى.

5- يمكن التواصل مع الأطباء بسهولة أكثر؛ فتواجد الجميع على شبكات الإنترنت سهل التواصل فيما بينهم، ولم يعد من الضرورى أن يتوجه المريض إلى العيادة والإنتظار فترة طويلة لإستشارة الطبيب .. بل بإمكان المرضى استشارة الطبيب الآن عن طريق الوصول إلى الإنترنت.

6- التنبؤ بانتشار بعض الأمراض؛ حيث وفر كلاً من الإنترنت والتكنولوجيا طرق تساعد الباحثين والعلماء فى توقع الفترات التى من شأنها أن تشهد انتشاراً كبيراً لبعض أنواع الأمراض والتحضير لمواجهتها بوقت سابق.

ولذلك أصبح للتكنولوجيا أهمية كبرى من خلال استخدامها بهدف تطوير أعضاء لجسم الإنسان.

تعرف ايضا علي – مفهوم الإختراق الإلكترونى وآثاره السلبية

مساهمة التكنولوجيا فى تطوير الطب والصحة

كيف ساعدت التكنولوجيا الأطباء؟

التكنولوجيا ساعدت الأطباء فى زراعة أطراف صناعية لبعض المرضى .. كما يقوم الباحثون فى الوقت الحالى ببحث فرص استخدام التكنولوجيا بديلاً كالتبرع بالأعضاء بهدف حماية العديد من الأرواح.

كيف يستخدم الطب عن بُعد فى مجال الاستشارات الطبية وخاصةً بالنسبة للمستشفيات الصغيرة والعيادات؟

يتم إرسال الأشعة الخاصة بالمريض عبر شبكات الإتصال وعبر أجهزة مخصصة لذلك .. ويتم تلقى صور الأشعة عليها وإرسال التشخيص الدقيق للحالة إلى المرسل،
ففى علم الأمراض الجلدية يُحضر المرضى أطباءهم فى “أستوديو” الاجتماعات المرئية عن بعد، بحيث يكونوا على اتصال بالطبيب الجلدى بالمركز المتخصص، ويتم مناقشة المريض فى الوقت نفسه.

تابعانا ايضا علي …

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock