مقالات

مرض ضباب الدماغ – كابوس كبار السن

مرض ضباب الدماغ – كابوس كبار السن

كتبت:- شهد محسن

ما هو مرض ضباب الدماغ؟

ضباب الدماغ هي حالة يعاني فيها الشخص من صعوبات معرفية مثل ضعف الذاكرة ، الارتباك ،قلة التركيز ، نقص الوضوح العقلي، وتقول أخصائية التغذية الهندية «لوفنيت باترا» انه مرض شائع ولكن غالبا ما يتم تجاهله.

وأوضحت أن ضباب الدماغ يأتي مع مجموعة من الأعراض التي تظهر بشكل مختلف من شخص لآخر .

وذكرت مديرة مركز صحة الدماغ بجامعة تكساس عن أسباب ظهور مرض ضباب العقل ومن بينها : الاجهاد ، وقلة النوم ، وسن اليأس ، والآثار الجانبية لبعض الأدوية التي تسبب النسيان وصعوبة التركيز والخمول والشعور العام بالتعب العقلي، وأشارت الي نصائح تساعد في تقوية الدماغ وتعزيز الطاقة مثل الفيتامينات والأطعمة الغنية بالمعادن وفقا لما نشره موقع« ndtv».

أطعمة تعالج ضباب الدماغ ..

مرض ضباب الدماغ - كابوس كبار السن
مرض ضباب الدماغ – كابوس كبار السن
  1. الخضراوات الورقية الخضراء

لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات خاصة فيتامين ب وفيتامين د وحمض الفوليك ، واحتوائها على المعادن مثل الحديد لذلك تساعد الخضروات على تعزيز الوظيفة الإدراكية والحفاظ على صحة الدماغ.

تعرف أيضاً علي – تعرف على فوائد أكل التين والزيتون معاً

  1. عين الجمل

يحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تدعم وظائف المخ وتساعد في تقليل الالتهاب ، وفيتامين E وفيتامين ه‍ وهما من أفضل الفيتامينات التي تساعد في الإجهاد التأكسدي في الدماغ.

3. العنب البري

مليئة بمضادات الأكسدة ، وخاصة الأنثوسيانين والذي يساعد في تحسين صحة الدماغ ، كما يساعد العنب البري على حماية الدماغ من الإجهاد التأكسدي والالتهابات التي تسبب ضباب الدماغ.

  1. بذور قرع العسل

يحتوي على مضادات الأكسدة والمغنيسيوم والحديد والزنك، وتساعد هذه العناصر وظائف الدماغ وتقليل الالتهاب.

  1. الريحان

هو عشب ادابتوجين يتم استخدامه تقليديا لخصائصه المعرفية وتخفيف التوتر، كما يساعد في تحسين التركيز والانتباه والوضوح العقلي.

الحل لعلاج ضعف الذاكرة.

ويوجد طرق لعلاج ضباب الدماغ أخرى مثل ممارسة التمارين والنوم الجيد لساعات كافية وتناول المزيد من البروتين وأشارت بعض الدراسات إلى أن رائحة زيت الروزمارى يمكن أن تعزز من الأداء في مهام الرياضيات العقلية وتحسن وظائف المخ والتركيز.

ونذكر ضرورة مراجعة الطبيب في حالة حدوث الضباب الدماغي بشكل مفاجئ أو أسوأ من المعتاد أو يؤثر على الأنشطة في الحياة اليومية.

تابعنا أيضاً هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock