مقالات

للمشروبات الغازية أضرار عديدة – تعرف عليها و تجنبها

للمشروبات الغازية أضرار عديدة – تعرف عليها و تجنبها

كتبت: سارة وائل

ما هى أضرار المشروبات الغازية؟

تُعتبر المشروبات الغازية من المشروبات الشهيرة والمحببة لدى الكثيرين، ولكن يجب أن نكون على علم بأنها تحمل مجموعة من الأضرار على صحتنا.
وفيما يلى سنستعرض بعض الأضرار الشائعة لتلك المشروبات:

زيادة الوزن: تحتوى المشروبات الغازية على سعرات حرارية عالية وكميات كبيرة من السكر، وبالتالى فإن تناولها بشكل متكرر يزيد من فرصة زيادة الوزن والسمنة؛ فالسكر الموجود فى المشروبات الغازية يتحول إلى دهون فى الجسم ويتراكم مع مرور الوقت.

للمشروبات الغازية أضرار عديدة – تعرف عليها و تجنبها

ضرر على الأسنان: تحتوى المشروبات الغازية على حموضة عالية والتى تؤثر سلباً على صحة الأسنان؛ فالحموضة تؤدى إلى تآكل المينا الخارجى للأسنان وتزيد من خطر تكون التسوس وتسبب تلفاً للأسنان على المدى الطويل.

زيادة خطر الأمراض المزمنة: ترتبط المشروبات الغازية بزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب والسرطان؛ فالسكر الزائد فى هذه المشروبات يؤثر على مستوى السكر فى الدم ويزيد من خطر الإصابة بأمراض السكري، بينما المكونات الأخرى قد تسبب تلفاً للخلايا وتؤدى إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض السرطان.

تأثير سلبى على الجهاز الهضمي: تحتوى المشروبات الغازية على مواد كيميائية مثل الكافيين والأصباغ الصناعية والمواد الحافظة، والتى يمكن أن تؤثر على صحة الجهاز الهضمي، وقد تسبب تهيجاً للمعدة والأمعاء وتؤثر على عملية الهضم السليمة.

تعرف أيضاً علي..فوائد العنب الصحية

نقص الكالسيوم: تحتوى المشروبات الغازية على الفوسفات، وهو مركب يعمل على تقليل امتصاص الكالسيوم فى الجسم. وبالتالى، يمكن أن يؤدى تناول المشروبات الغازية بكميات كبيرة إلى نقص الكالسيوم وضعف العظام.

تزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى: تحتوى بعض المكونات فى المشروبات الغازية على الفوسفات، والتى يمكن أن ترفع خطر الإصابة بأمراض الكلى وتآكل العظام.

تؤثر على الجهاز العصبى: تحتوى بعض المكونات فى المشروبات الغازية على الكافيين، والتى يمكن أن تؤثر على النوم وتزيد من القلق والتوتر.

علينا أن نتذكر أن تناول المشروبات الغازية بشكل معتدل ليس مشكلة، ولكن الإعتماد الزائد عليها يمكن أن يتسبب فى مشاكل صحية، ومن الأفضل أن نتجنب تلك المشروبات ونستبدلها بالماء والعصائر الطبيعية والمشروبات الصحية الأخرى.

تابعنا/ من هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock