مقالات

كيف تتخلص من إدمان تعدد المهام في وقت واحد.

كيف تتخلص من إدمان تعدد المهام في وقت واحد.

كتبت: منار عدلي

قد يمر علي الإنسان أوقات يكون فيها نشيطا ويريد أن يفعل الكثير من الأشياء في وقت واحد فيضع الكثير من المهام مثلاً .. يريد أن يقرأ كتاب وأن يتعلم كورس جديد و يستمع للمحاضرة كل هذا في وقت واحد .. لكن سرعان ما يفقد كل هذه الطاقة .

ما هو السبب في فقدان الطاقة ؟

السبب في فقدان الطاقة هو بسبب تشتت الإنتباه ، يوجد اعتقاد لدى الناس أن المخ البشري لديه قدرة علي الإنجاز وقوة في الإستيعاب .. لكن الدراسات الحديثة أثبتت أن المخ ليس لديه قدرة على التركيز على العديد من الأشياء في نفس الوقت وهذا بسبب:

  • 1_ زيادة هرمون الكورتيزول وهو هرمون مسؤول عن التوتر يؤدي للضغط النفسي الذي يقلل من مستوى تركيزك .
  • 2_ زيادة معدل حرق الجلوكوز في المخ عن المعدل الطبيعي يؤدي ذلك بعد وقت قصير إلى فقدان الطاقة وعدم التركيز.

كما أن الدراسات النفسية أكدت أن هذا ما يسمي بعملية ” توزيع الإنتباه” حيث أن الفرد لا يستطيع التركيز على أمرين في وقت واحد .. وأن تركيزة سيكون 50% لكل منها عكس إذا تم التركيز على مهمة واحدة هذا سيقلل من مستوى التوتر والضغط النفسي لدى الفرد .. وهذا ما قاله عالم الأعصاب دانييل ليفيتين عن أثر تعدد المهام في وقت واحد.

كيف تتخلص من إدمان تعدد المهام في وقت واحد.

تعرف أيضاً علي..مرض ضباب الدماغ – كابوس كبار السن

العقل البشري يحتوي علي نواقل عصبية ومنها الدوبامين وهو مسؤول عن نظام المكافأة وشعور الفرد بالإنجاز .. حيث أن بتعدد المهام تدخل للمخ العديد من المعلومات الجديدة وهي أحد العوامل المحفزة للدوبامين .. فيتولد لدى الفرد الرغبة في زيادة المعلومات من دون تركيز وأيضاً من دون تحديد أولوية المعلومات هنا لا يستطيع العقل بعدها أن يركز علي أمر واحد .. لأن هذا لا يعطيه نفس الشعور بالإنجاز تتحول من شخص يتعلم ويفهم ما يتعلمه الي شخص لا يهمه التركيز أو الفائده .. إنما الشعور بمتعة المعلومات الجديدة.

من هو إدوارد هالويل ؟

  • إدوارد هالويل هو طبيب نفسي يوضح السبب هو انك تتجاهل الموضوع الذي تحاول أن تتعلمه وتفهمه وتنتقل تركيزك بالكامل إلى موضوع آخر .. والنتيجة هي ضعف الإنتاجية وقلة التركيز.

النصيحه هنا هو أن تركز جهدك وطاقتك علي مهمه واحده تنتهي منها ثم تنتقل المهمة الأخرى .. التي تليها وهكذا وذلك لأن المعرفه مثلها مثل أي شئ فهي خطوات تراكمية عليك خطوه بخطوه .. فمثلاً لكي تقوم بإجراء عملية حسابية لا بد أن تتعلم الأرقام والعلاقات الرياضية .. أن تركز ذهنك وانتباهك لعمل واحد لكي تنجزها على أكمل وجه ليكتمل بناؤه على قواعد ثابتة وأساس متين.

تابعنا/ من هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock