مقالات

قصة كفاح أصغر مخترع وممثل رسمي لفرع جامعة الأورال الروسية لأول مرة فى مصر

قصة كفاح أصغر مخترع وممثل رسمي لفرع جامعة الأورال الروسية لأول مرة فى مصر

كتبت :-شاهندا سامي

المهندس أحمد بهيج أصغر ممثل رسمي مصري لجامعة الأورال الفيدرالية فى مصر والشرق الأوسط … ومدير مركز الأورال التابع للجامعة … وأصغر رئيس مجلس أمناء جامعة فى مصر…وأفضل مخترع عربي تحت العشرين عاما.

هو نموذج للشاب المصري الناجح الذي اجتهد وكافح من أجل أن يثبت ذاته حيث بدأت قصة نجاحه منذ الطفولة ليصبح الآن هو أنجح الشباب فى الشرق الأوسط.

مرحلة الطفولة
أحمد بهيج ينعم بالذكاء منذ الطفولة وفي السنوات الأولى من عمره … حيث بدأت أول بادرة لذكائه من خلال حديثه مع والدته ورغبته الدائمة في إختراع شىء مفيد للبشرية حيث فكر فى أجهزة كثيرة لإراحة والدته … وكان يقترح على والدته اقتراحات للمشاكل التى كان حلها أكبر من عمره … وكان يحب الكمبيوتر والإنترنت الذي كان فى وقتها القليل جدا من الأشخاص يستخدموه فى هذه الفترة .

تعرف أيضا علي…البصمة الكربونية بين النجاعة والتحديات في الجمهورية العربية المصرية

وهو فى الصف الرابع الإبتدائي أضيف له مواد جديدة وهم مادة الدراسات الاجتماعية و مادة العلوم … وكان أحمد بهيج محب للأنشطة المدرسية ومنغمر بتفكيك الألعاب وفحص مكوناتها وإعادة بنائها مرة أخرى … وبسبب هذا التركيز فى البحوثات درجاته في مادة العلوم كانت سيئة … فتحدثت المعلمة مع والدة أحمد فى هذا الشأن فقالت لها الأم: ابني يحب اختراع الأشياء ويحب البحث والكمبيوتر فمن الممكن بطريقة أو ما يمكن أن يبحث هو على المعلومة بنفسه بحيث توصل له المعلومة بطريقة يحبها وهو البحث وليس الدراسة والحفظ “.

وبالفعل بدأت المعلمة تقدم لو عناوين يبحث عنها مثل تلوث المياه… فبدأ أحمد أن يبحث على الإنترنت عن تلوث المياه ويسأل الأشخاص و يبحث فى الكتب عن هذا الموضوع ليضم كل هذه المعلومات فى البحث … وكانت المحصلة من وقتها إنه كان يأخذ الدرجة النهائية فى مادة العلوم حتى الصف الثالث الإعدادي … وكانت حصيلة هذا معرفة معلومات كثيرة إستطاع الإستفادة بها.

ثم جاءت الفرصة للطالب أحمد بهيج عندما أقيمت مسابقة مطلوب فيها مبتكرين أطفال لمسابقة “المخترع الصغير ” لتقديم حل لفكرة من 3 مشاكل بتواجه مصر فى ذلك الوقت…فأشترك أحمد بهيج فى المسابقة وقدم بهيج بروتوتايب “وهو نموذج تجريبي من أي مشروع تقني ” ونجح فى الإدارة التعليمية ولكن حدث به عطل فجأة أمام لجنة التحكيم النهائية .

تعرف أيضا علي…التجارة الإلكترونية فرص و تحديات

ولكن هناك أشخاص فى وقتها شاهدوا الطالب وبدأوا يدعموه …ثم فى الندوة التى أعلنوا فيها عن المخترع الصغير تحدثت فيها في أكثر من مداخلة فعقب الندوة وجد أشخاص يتحدثوا معه ليكون معهم ضمن فريقهم وكون معهم فريق بحث علمي تابع للمحافظة لتمثيل المحافظة فى مسابقات محلية وعالمية …وبدأ أن يتعلم أكثر وأكثر عن موضوع البحث العلمي ،ثم مركز التطوير التكنولوجي اتفقوا مع جامعة بني سويف إن بهيج يدخل ويخرج في أى وقت من وإلى كلية العلوم وهو طالب في الصف الأول الثانوي.

وكان يجلس فى معمل الكلية ساعات طويلة جدا وكان يتناقش في أفكاره مع دكاترة الجامعة الذي كان يساعدوه ويعلموا أيضا على طريقة البحث العلمي … حتى أن دكاترة الجامعة كانوا يأخذوا رأيه في أبحاثهم.

وبدأ أحمد بهيج أن يدخل فى مسابقات محلية ويحصدها كلها… ومن اختراعاته هو صنع محطة لمعالجة مياه الصرف الصناعي والزراعي مع فريقه، وعندما رأى محافظ بني سويف السابق المهندس شريف حبيب هذا الإختراع أعجب به وبدأ يوجه العاملين لتنفيذه في مصنع كان يوجد به أزمة كبيرة، وهى إنه يخرج صرف صناعي بكثرة لدرجة إنه أغلق الطريق الصحراوي لمدة يومين وكان من الصعب إغلاقه لأنه ينتج مواد أساسية فى المحافظة … فطبقوا مشروع بهيج وتم حل المشكلة … وقام أيضا بإختراع وهو تعديل على ماتور الديزل بحيث يخرج منه كهرباء ليكون صديق للبيئة وغيرها من الإختراعات .

مرحلة الجامعة
كان مشوار طويل وصعب بالنسبة لأحمد بهيج حيث حصل على منحة دراسية خارج مصر…ولكن يحدث تعويم للجنيه عام 2016 والمنحة تتنقل ألى مصر وظل يغير جامعة تلو الأخرى بسبب عدم تأقلمه معاها… ثم يوقف دراسة ليعمل لمدة سنتين لكى يعود إلى الجامعة على حسابه الخاص بدون أى منح دراسية .

وبعد 3 سنوات أضاعهم من عمره وصل أحمد بهيج إلى جامعة أورال الفيدرالية الروسية في روسيا… ليتعب ويكافح ويتخرج المهندس أحمد بهيج 14/6/2023 من جامعته ويجتهد ويتعب مرة أخرى ليحظى بثقة جامعة الأورال الروسية… لتنفذ فكرة فتح فرع لجامعتهم الروسية فى مصر للسنة التحضيرية ليصبح أصغر ممثل رسمي مصري لجامعة الأورال الفيدرالية فى مصر والشرق الأوسط … ومدير مركز الأورال التابع للجامعة … وأصغر رئيس مجلس أمناء جامعة فى مصر… وأفضل مخترع عربي تحت العشرين عاما.

تابعنا أيضا علي…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock