مقالات

فوائد العنب الصحية

فوائد العنب الصحية

كتبت:- أسماء أشرف

هل فكرت يوماً فى أن فاكهة قد عاصرت كل الحضارات ونُقشت على جدران المعابد قديماً .. فاكهة يعود تاريخها لأكثر من 2440 عام قبل الميلاد، ولا زالت موجودة حتى الأن ..يمكن ان تمنع عنك أكثر أمراض العصر خطورة..
إنها فاكهة العنب..

في البداية يجب ان نتعرف علي فوائد العنب

ما هى فوائد العنب؟

للعنب العديد من الفوائد التى يمكن الحصول عليها حتى باختلاف طرق تناوله؛ وذلك لإحتوائه على العديد من العناصر الغذائية والتى من أهمها الفيتامينات الغذائية مثل فيتامين ج، وفيتامين ب، وبعض أنواع السكريات مثل سكر الجلوكوز وسكر الفركتوز، وأيضاً يحتوى على العديد من المعادن كالصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم، وغيرهم الكثير.
كل هذا يعطيه العديد من الفوائد .. تتمثل أهمها فى:

فواكة تساعد علي شفاء بعض الأمراض..

  • حماية الأفراد من خطر الإصابة بالسرطانات المختلفة؛ نظراً لإحتوائه على مركبات مضادة للأكسدة “مركبات البوليفينول” والتى تحد من خطر نمو وتشكل الأورام فى بعض مناطق الجسد كالكبد، والمعدة، والصدر والقولون، والوقاية أيضاً من سرطان الدم والجلد، والعديد من أنواع السرطانات الأخرى.
  • الحد من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين؛ حيث يحتوى على مادة تعرف بإسم “Resveratol”، وتعمل هذه المادة على تقليل نسبة الكوليسترول وضبطها فى الدم؛ مما يساهم فى تقليل إحتمالية الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، ويساهم أيضاً تواجد فيتامين “K” بالعنب من تقليل تجلط الدم؛ مما يحد من خطر الإصابة بالجلطات الدموية.
  • الوقاية من الإصابة بمرض السكرى، وذلك عن طريق تحفيز خلايا البنكرياس لزيادة إفراز هرمون الأنسولين؛ مما يساعد على الوقاية من هذا المرض.
  • ضبط مستوى ضغط الدم، وذلك عن طريق تعزيز إفراز الصوديوم عبر البول؛ وذلك لإحتواء العنب على نسبة عالية من البوتاسيوم.
  • الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام والتهاب المفاصل؛ وذلك نظراً لإحتوائه على مواد مضادة للالتهاب تعمل على وقاية الجسد من الإلتهابات المختلفة، والتى من أبرزها التهابات العظام والمفاصل.

تعرف أيضاً علي – فوائد وأضرار القهوة لصحة الجسم

ويعطى العنب الكثير من الفوائد الأخرى والتى منها:
الوقاية من الزهايمر والحفاظ على الصحة الدماغية للأفراد، تعزيز الصحة البصرية، الحد من اضطرابات النوم، تحسين عملية الهضم، الحفاظ على صحة الشعر والبشرة، تقليل ظهور علامات الشيب والشيخوخة على الأفراد، وأيضاً إمداد الجسد بالطاقة والنشاط.

كل هذه الفوائد لتناول العنب، وغيرهم الكثير من المزايا التى لا تعد ولا تحصى، ولكن علينا أن ندرك جيداً أن لكل شيء مساوئ كما له مزايا أيضاً، ولتجنب المساوئ والأضرار لفاكهة العنب، يجب علينا تنظيم تناوله وعدم الإفراط فيه.

تابعنا أيضاً هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock