مقالات

تعرف علي فوائد البطاطا الحلوة المسلوقة

كتبت: شيماء محمد

تعتبر البطاطا الحلوة من أشهر الأطعمة التى نتناولها فى فصل الشتاء، وذلك لإنها مليئة بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية مثل المعادن وفيتامين ب وفيتامين سي والألياف وفيتامين أ ومضادات الأكسدة وغيرها، وهذا يجعلها من أهم الأطعمة المفيدة للجسم أيضًا.

فهيا بنا نتعرف على فوائد البطاطا.

فوائد البطاطا الحلوة على الجسم:

– تحسن البطاطا الحلوة عملية الهضم لإنها تحتوى على الألياف التى تقي أيضًا من الإمساك.

– تحسن صحة البصر لإنها تحتوى على نسبة جيدة من فيتامين أ.

– تساعد فى تنظيم مستويات سكر الدم لإنها أحد أنواع الخضراوات منخفضة المؤشر الغلايسيمي.

– تقي من معظم أمراض القلب لأنها تحتوى على البوتاسيوم.

– تحسن المناعة وتحافظ على صحة الجلد والأنسجة فيدى الجسم وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين ج.

– تساعد البطاطا الحلوة على تعزيز صحة القلب والشرايين، وذلك لإنها غنية بالبوتاسيوم الذى يحافظ على رطوبة الجسم بالسوائل ويحافظ على مستوى ضغط الدم بالمعدل الطبيعي، وكل 100 غم من من البطاطا يحتوى على 337 ملغم بوتاسيوم.

– تساعد البطاطا الحلوة فى إمداد الجسم بالطاقة لإنها مصدر للنشويات والكربوهيدرات التى تعد مصدر أساسي للطاقة التى يحتاجها الجسم.

– تساعد البطاطا الحلوة فى الوقاية من فقر الدم لإنها مصدر للفوليت والحديد وينصح للحوامل بشكل خاص لتناول البطاطا الحلوة كوجبة سهلة الهضم ولاحتوائها على عناصر غذائية مهمة.

– تعتبر البطاطا الحلوة مهمة فى مكافحة السرطان لإنها غنية فى مركبات الفلافونويد التى تساعد على الحماية من سرطان الفم وسرطان الرئة.

 

تعرف أيضا علي…أطعمة غنية بالكولاجين

البطاطا الحلوة المسلوقة وفقدان الوزن:

 

ثبت علميًا إنه يمكن استخدام البطاطا الحلوة المسلوقة فى الحمية الغذائية لإنقاص الوزن الزائد، وذلك عند إعدادها بطريقة صحيحة مع شرب كميات كبيرة من الماء، ويكمن إعتماد رجيم البطاطا الحلوة كمصدر غذائي أساسي يومي؛ حيث يمكن الإستغناء عن المصادر الأخرى مثل الأرز والخبز والبطاطس والحلويات، لإنها تحتوى على كميات قليلة ومنخفضة من السعرات الحرارية؛ حيث تحتوى حبتان من البطاطا الحلوة على 250 سعرة حرارية لذلك ستساعد وبشكل كبير على إنقاص الوزن الزائد.

أهم قواعد ريجيم البطاطا الحلوة المسلوقة:

 

– يسمح بتناول البطاطا الحلوة عن طريق السلق ولكن يمنع تناولها عن طريق القلي.

– يسمح بتناول بعض المشروبات أثناء ريجيم البطاطا الحلوة، مثل الشاي والقهوة السوداء والماء.

– لا يسمح بتناول المكملات الغذائية والإكتفاء فقط بالأدوية الموصوفة من الطبيب المختص.

– يجب الإبتعاد عن ممارسة التمارين الرياضية الشاقة أثناء فترة ريجيم البطاطا الحلوة والإكتفاء فقط بممارسة التمارين الرياضية البسيطة.

– من الأفضل أن تتراوح كميات البطاطا بين 0.9 إلى 2.3 كيلوجرام فى اليوم.

فوائد ريجيم البطاطا الحلوة المسلوقة:

 

– تحتوى البطاطا الحلوة المسلوقة على كمية كبيرة من الماء الذى يساعد بشكل أساسي فى إنقاص الوزن الزائد؛ حيث عند شرب الماء نشعر بالشبع وذلك يعمل على إنقاص الوزن بشكل ملحوظ.

– تساعد البطاطا الحلوة على إنخفاض نسبة السكر فى الدم وذلك يؤدى إلى إنقاص الوزن ويمنع تراكم الدهون فى البطن ويحد من الإصابة بمرض السمنة.

– يعتبر ريجيم البطاطا الحلوة من الحميات الأقل تكلفة والأسرع فى إنقاص الوزن، ذلك خلال أيام معدودة فقط.

وأخيرًا، يتم الإستفادة القصوى من ريجيم البطاطا الحلوة ينصح بمنع إضافة الشوكولاتة والكريمة وغيرها من العناصر الغنية بالدهون على البطاطا، ويمكن استبدالها بالزبادي الخالي من الدسم أو الفواكه والمكسرات والعسل ويمكن أيضًا الإستعانة بالثوم أو الخضار والتوابل الشهية.

 

تابعنا أيضا علي…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock