مقالات

شخصيات فلسطينية نسائية بارزة

شخصيات فلسطينية نسائية بارزة

كتبت: حنين طارق

فى ظل الأحداث الجارية المتواصلة – مع الأسف -… علنا نذكر فيها بعض من الشخصيات التى تستحق الذكر… تستحق ألا ينساها قلمنا على الأرجح… وكذلك عقولنا… وتستحق أيضًا أن يتعرف عليها من لم يسمع عنهن من قبل… ليتزود علمًا وشرفًا.

ومن تلك الشخصيات “فدوى طوقان” وهى تعتبر شاعرة فلسطينية بارزة… حاولت بكل فخرٍ واعتزازٍ أن تجعل كلماتها مُهيئة نحو فلسطين وحريتها، أرادت إن لم تستطع تحريرها فعليًا فقلمها يفعل… وذلك يعد من أهم وأبرز أهداف الكتابة.. يكتب الجميع ليُعبر عما بوسعه وعما بمقدوره… والكاتب بمقدوره قلمه… ويذكر أيضًا أن والدا طوقان لم يكونا على وفاق مع دخول المرأة واختلاطها فى الحياة العامة على الرغم من فطنة وشجاعة ابنتهما… ولكنها أيضًا لم تنساق لذلك ولم تستلم وتظل قعيدة البيت فقط لا غير وتترك ما كانت تنوي له… بل قامت بتعليم نفسها وذلك أيضًا بمعاونة أخيها إبراهيم.

تعرف أيضا علي..الشباب الفلسطيني ومستقبل الحركة الوطنية

وعلينا أيضًا أن نذكر واحدة من أبرز النساء “مي زيادة”.. حيث تم اعتبارها كأول خطيبة بالعالم العربي… وأيضًا وثقت بقلمها عدة مقالات فى صحف عربية… فضلًا عن نشرها لعدة كتب… وهى من الشخصيات البارزة وهى شاعرة وكاتبة فلسطينية لها دور بارز فى تاريخ الأدب النسوي… ومن كتبها:
-بين الجزر والمد.
-المساواة.
-ظلمات وأشعة.
-عائشة تيمور.
-غاية الحياة.
-باحثة البادية
-سوانح فتاة.

وأيضًا لا ننسى “ريم بنا”، وهى مغنية وملحنة فلسطينية… درست الموسيقى فى المعهد العالى للموسيقى فى موسكو، وحاولت فى أغانيها تقديم التراث الفلسطيني فضلًا عن مشاركتها فى عدة مهرجانات عربية ومحلية ودولية… وتم تشخيص ريم بالسرطان عام ٢٠٠٩ وتوفيت بعد صراعها معه فى ٢٠١٨… وبقى أثرها إلى الآن… ومن أعمالها الفنية:

  • حدها بتبقى القدس.
  • دموعك يا أمي.
  • قمر أبو ليلة.
  • صرخة من القدس.
  • مرايا الروح.

وهناك العديد والعديد من الشخصيات التى تستحق الذكر والبحث عنهم ومعرفة تاريخ هؤلاء وكيف عاشوا… وكيف سارت بهم الحياة حتى نهاية الرحلة… ليسوا فقط مشهورين بل هناك العديد من المغمورين أصحاب الحكايات العظيمة…ونأمل جميعنا أن نكون منهم.

تابعنا أيضا علي…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock