مقالات

زواج الشباب المبكر وآثاره السلبية على الطرفين..

زواج الشباب المبكر وآثاره السلبية على الطرفين..

كتبت:- تقى احمد

الزواج سنة الحياة و أمر من الله عز وجل في قوله ” وَ أَنكِحُوا الأَيَامَي مِنكُم وَ الصَالِحِينَ مِنُ عِبَادِكُم وَ إِمَائِكُم إِن يَكُونُوا فُقَرَاَءَ يُعنِهِم اللهُ مِن فَضلِهِ وَ اللهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ “.

لذلك يجب على الأهل زواج أولادهم الذين ليهم قدرة عالية علي تحمل المسئولية والمعرفة الكاملة لمعنى الزواج لديهم.

أما زواج الاهل لأولادهم في سن مبكر لديه اضرار كثير تضر مستقبل كل من الابن و الابنة .

  • الزواج المبكر :

هو زواج للطفل تحت سن ال 18 عاما  بشكل رسمي او غير رسمي ، وأنها مغامرة شديدة الخطورة يترتب عليها عواقب كثيرة .

  • من هو المسئول عن الزواج المبكر ؟

1.الأعراف والتقاليد الاجتماعية القديمة

باعتقاد أن الزواج يحمي شرف العائلة و التأخير في الزواج يقلل من سمعة الأهل والوضع الاجتماعي لهم و اعتقادهم أيضا   بأن زواج و إنجاب الفتاة خصيصاً  في سن مبكراً هذا أفضل لتكون اعمار أطفالها متقاربة من عمرها و يكون لها أطفال كثير هذا يرفع من سمعتها و قيمتها في المجتمع من وجهة نظر الأشخاص الذين لديهم عادات و تقاليد قديمة.  

2.الجهل

فأحيانا جهل الوالدين يقودهم الي تزويج أولادهم في عمرٍ صغير دون إدراك الآثار النفسية و الاجتماعية من وراء هذا الزواج و التي قد تضر بمستقبلهم ، و إضافة لعدم إدراكهم بأن ابنتهم او ابنهم لا يمكنهم تُحمل عبء و تربية الأطفال في هذا السن المبكر .

3.الفقر

من أجل العمل على تخفيف العبء المادي بعض الأهل يلجأون إلى الزواج المبكر.

تعرف ايضاً علي.. تعرف على أسباب التشرد وأثره علي الفرد والمجتمع

  • الآثار الناتجة من الزواج المبكر !!!

سرعان  ما يقوموا الأهالي بزواج أولادهم في سن مبكر سرعان أيضا ما قد يؤدي إلى الطلاق في اسرع وقت ، لعدم المعرفة الكامل للشاب لمعنى الزواج وتحمل المسئولية تجاه زوجته ، كما أنه يؤثر بشكل أكبر على الفتاة من خلال  :

1.الآثار صحية :ينتج عنها مشاكل أثناء الحمل، وأيضا بعد الولادة بسبب أن جسم الفتاة غير ناضج بشكل كافي.

 2.الأثار نفسية : من خلال الإصابة بالقلق والاكتئاب بسبب ضغوط الزواج و الحياة الزوجية ، إلى جانب تقييد حريتها و فرصة تعليمها و العمل أيضاً .

  • طرق تساعد على تقليل فكرة الزواج المبكر

1. تفاعل الجمهور العام من خلال وسائل التواصل الاجتماعي كال  like , comments , shares  لتوعية المجتمع اجمعه على مخاطر الزواج المبكر و تشجعهم على الحد منه .

2.و بعض الصفحات الخاصة مثل  speak up   التي تدافع عن حقوق المرأة والاهتمام بها من أجل تحقيق احلامها و الحفاظ عليها من العادات والتقاليد القديمة التي تحد من حريتها .

3.اهتمام المنظمات العالمية و المحلية مثل منظمات حقوق الطفل ، و منظمة حقوق للمرأة و وزارة التضامن الاجتماعي و وزارة التربية و التعليم بمشاركتهم في حملات لتوعية الجمهور بأضرار الزواج المبكر و الحد منه .

4.تشديد الرئيس عبد الفتاح السيسي من خلال احتفالية لإعلان نتائج تعداد مصر 2017  ” ألا يتم الزواج الشاب او الشابة قبل  سن 18 عام ” .

5.أصبح اليوم متواجد فتوى رسمية من دار الإفتاء المصري  “ بأن زواج القاصرات حرام شرعاً ” بسبب أنه يؤدي إلى كثير من المفاسد والأضرار داخل المجتمع .

تعرف ايضاً علي.. اضطراب الشخصية ” الحدية “

6.نقابة المأذونين ووزارة الأوقاف أخذت مجموعة من الإجراءات أملا في الحد من الزواج المبكر.

7. لن ننسى دور السينما و التليفزيون من خلال تقديم أفلام و مسلسلات تتحدث عن أضرار الزواج المبكر أشهرهم ” افواه و ارانب ”  و مسلسل  ” القاصرات  ” التي قدمته الفنانة ”  ملك احمد زاهر ” من خلال توضيح مدى معانتها و المشاكل التي مرت بها في هذا المسلسل بسبب الزواج المبكر .

الزواج امراً يجب اتخاذه على أنه شيء مستحب و إنه سنة الحياة كما قال النبي صلى الله عليه و سلم ” من استطاع منكم الباءة فليتزوج ” والباءة هي القدرة علي الزواج و تحمل مسئوليته ،  لذلك اعتقاد ان سمعة الاهل و الحفاظ عليها و الحفاظ على الوضع المالي والاجتماعي  من خلال زواج أولادهم في سن مبكر هذا امرأ غير مستحب وغير مرغوب فيه .

شاهد أيضاً..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock