أخبار متنوعة

تقارير الاستدامة: بوابة الشركات إلى المستقبل المستدام

تقارير الاستدامة: بوابة الشركات إلى المستقبل المستدام

كتبت :خولة الكلاحشي

تقارير الاستدامة:

أكد المستشار القانوني والخبير في الحوكمة المؤسسية هشام العسكر، أن تقارير الاستدامة ستصبح أساسية حيث تعتبر ضرورة اقتصادية و اجتماعية وأخلاقية لدى الشركات، وذلك لعدة أسباب، منها:

*تعزيز الشفافية والمساءلة: تساعد تقارير الاستدامة الشركات على إظهار التزامها بالتنمية المستدامة، وبناء الثقة مع أصحاب المصلحة، مثل المستثمرين والعملاء والمجتمع المحلي.

*تحفيز الابتكار وتحسين الأداء: تساعد تقارير الاستدامة الشركات على تحديد المجالات التي يمكنها فيها تحسين أدائها البيئي والاجتماعي والاقتصادي، وبالتالي تصبح أكثر كفاءة وربحية.

*الوصول إلى الأسواق العالمية: أصبحت الاستدامة مطلبًا أساسيًا للمستثمرين والعملاء في جميع أنحاء العالم، لذلك فإن الشركات التي تصدر تقارير الاستدامة ستكون أكثر جاذبية لهم.

وأوضح العسكر أن تقارير الاستدامة تختلف باختلاف قطاعات الأعمال، فتقارير الشركات البترولية والبتروكيميائية تختلف عن تقارير الشركات الأخرى التصنيعية أو المالية أو الصحية أو في قطاع غير ربحي … وأشار إلى أن معايير تقارير الاستدامة تستند إلى إطار “ESG”، الذي يقيم ممارسات الشركة البيئية والاجتماعية والحوكمية … وتشمل هذه المعايير أداء الشركة الاقتصادي والبيئي والاجتماعي، مثل:

*المعايير الاقتصادية:الأداء الاقتصادي، التواجد في السوق، الآثار الاقتصادية، ممارسات الشراء، الحوكمة، مكافحة الفساد.

*المعايير الاجتماعية: التوظيف، العلاقات بين العمال والإدارة، الصحة والسلامة المهنية، التدريب والتعليم التنوع وتكافؤ الفرص، ودعم المجتمعات المحلية.

*المعايير البيئية: الموارد، الطاقة، المياه والنفايات، التنوع البيولوجي، الانبعاثات، النفايات، الامتثال البيئي.

تعرف أيضاً علي – محافظ القليوبية يتفقد اللجان الانتخابية بمدن المحافظة للوقوف على انتظام العملية الإنتخابية

وأكد العسكر أن نجاح الاستدامة في الشركات يتطلب دعمًا من أعلى المستويات الإدارية .. حيث يجب أن يكون لدى مجالس الإدارة فهم تام بأهمية الاستدامة وكيفية دمجها في إستراتيجية الشركة .. وتأتي أهمية تقارير الاستدامة في ضوء التوجه العالمي نحو الاستدامة .. والتزام المملكة العربية السعودية بهذا التوجه، فهل ستتبع كل الشركات في الدول العربي هذا التمشي الاستراتيجي التنموي .

تابعنا أيضاً هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock