مقالات

تعرف على أشهر أكلات عيد الفطر فى الدول العربية

كتبت: ضحى ثروت هلال

يعد عيد الفطر المبارك مناسبة سارة على قلوب المسلمين فى جميع أنحاء العالم؛ حيث يجتمعون الناس للإحتفال مع عائلاتهم وأصدقائهم، وتعد الأطباق الرئيسية من الطعام من أهم مظاهر الإحتفال بهذا العيد؛ حيث تتواجد عليها أشهى الأطباق والحلوى التى تعطى للعيد أجواء مبهجة وطعمًا مميز وخاص.

هيا بنا لنتعرف على أشهر أكلات عيد الفطر فى الوطن العربي…

تتنوع أكلات عيد الفطر من بلد عربي لأخر، لكن هناك بعض الأطباق التى تعد مشتركة بين الكثير من الدول العربية ومنها:

– الكعك والبسكويت:
من أشهر الحلويات التى لا نتخلى عنها فى عيد الفطر فى جميع أنحاء الوطن العربي، يصنع الكعك من العجين والزبدة أو السمن والسكر ويزين بالعديد من النقوش التقليدية الجميلة، أما البسكويت له الكثير من الأشكال ونكهات متنوعة ومختلفة ويفضله الكثيرون لسهولة تناوله مع الشاي فى نهار أيام عيد الفطر المبارك.

– الفسيخ والرنجة:
تعد من الأطباق المميزة والمفضلة التى لا غنى عنها فى عيد الفطر، وتمثل عادة خاصة فى مصر وبلاد الشام، يصنع الفسيخ من السمك المملح، بينما تصنع الرنجة من السمك المدخن ذو الرائحة المميزة، ويفضل الكثيرون تناولها مع الخضار الطازج والليمون والبصل.

– المأكولات البحرية:
تعد المأكولات البحرية من الأطباق الرئيسية والشهية المميزة فى أيام عيد الفطر فى الكثير من الدول العربية خاصة فى الدول الساحلية، ومن هذه الأنواع: السمك المشوي والجمبري والكالاماري.

 

تعرف أيضا علي…أطعمة غنية بالكولاجين

– الكبسة:
من أشهر وأشهى الأطباق العربية التى تقدم فى المناسبات خاصة فى عيد الفطر، تصنع الكبسة من الأرز واللحم أو الدجاج ويوضع عليها الكثير من النكهات المختلفة من التوابل العربية التى تعطى لها مذاق شهى ورائحة طيبة.

– المنسف:
من الأطباق العربية أيضًا الشهية والمميزة التى تقدم فى عيد الفطر خاصة فى الأردن وفلسطين الحبيبة، يصنع المنسف من الأرز واللحم المطبوخ مع الجميد وهو نوع من اللبن المجفف.

– الزربيان:
من الأطباق اليمنية الشهيرة المميزة التى تقدم أيضًا فى عيد الفطر يصنع الزربيان من الأرز واللحم والبطاطا والزبيب ويضاف عليه العديد من النكهات المختلفة من التوابل العربية لتعطى له مذاق شهى ورائحة طيبة.

– العصيدة:
من الحلويات العربية الشهيرة والمميزة التى تقدم فى عيد الفطر بصفة خاصة فى المغرب العربي، تصنع العصيدة من السميد والسكر والماء وتزين بالكثير من المكسرات والفواكه المجففة اللذيذة ذى الشكل الجميل.

اللُقَيْمات:
من الحلويات العربية الشهيرة والمميزة التى تقدم أيضًا فى عيد الفطر بشكل خاص فى الخليج العربي تصنع اللُقَيْمات من العجين المقلي وتوضع فى قطر السكر أو العسل.

– المعمول:
من الحلويات العربيةالشهيرة والمميزة التى تقدم فى عيد الفطر يصنع المعمول من التمر أو الفستق الحلبي ويغطى بالعجين.

– الرقاق:
يعدّالرقاق من الأطباق الشهية والمميزة التى تقدم فى عيد الفطر فى الكثير من الدول العربية خاصة فى مصر وبلاد الشام يصنع الرقاق من العجين ويخبز على الصاج أو فى الفرن وله العديد من الطرق المميزة والشهية.

فى الختام أود أن أقول أن أكلات عيد الفطر جزء لا يتجزأ من احتفالات العيد وتظهر عليه أجواء مبهجة وطعمًا خاص وفريد وتعد فرصة للتجمع العائلي وتبادل الأطباق والحلويات وتعزيز الترابط الاجتماعي بين أفراد المجتمع.

عيد فطر سعيد… كل عام وأنتم بخير.

 

تابعنا أيضا علي…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock