أخبار متنوعة

“بريكس” تدعو ست دول من بينهم مصر والإمارات للانضمام إليها

“بريكس” تدعو ست دول من بينهم مصر والإمارات للانضمام إليها

كتب:- حسني الهادي حنورة

أعلن السيد “سيريل رامابوسا” رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، اليوم الخميس، أن مجموعة بريكس توصلت بعد مناقشات عديدة إلي إتفاق بشأن عملية توسيع نطاق المجموعة بزيادة عدد الدول المنضمة إليها.

واتخذت مجموعة بريكس قرارًا بدعوة ست دول وهم: مصر والسعودية والإمارات وإيران وإثيوبيا والأرجنتين لكي يصبحوا أعضاء ذوي عضوية كاملة، وهؤلاء الدول ستبدأ عضويتهم إلي بريكس اعتبارًا من 1 يناير 2024، بانضمام الدول الجدد تصبح المجموعة عبارة عن تكتل اقتصادي يسيطر علي ثلث الاقتصاد العالم.

كما تم اتخاذ هذا القرار علي هامش انعقاد قمة بريكس، أمس الأربعاء، بدولة جنوب أفريقيا، وتمت المناقشات بين الأعضاء، حيث طالبت الصين بالإسراع في عملية التوسيع و ضم المزيد من الدول للمجموعة، وأشارت إلى تعزيز التعاون الدولي بين دول المجموعة، وخاصةً في مجالي السياسة والأمن، وحرصت أيضًا علي الالتزام بالقوانين الدولية، والبعد عن الخضوع للدول الأقوي، بينما أبدت الهند تأييدها بشأن عملية التوسيع، لكنها كانت تشعر بالقلق خوفًا من أن الصين تسيطر على المجموعة.

تعرف أيضاً علي – البريكس يدعو جمهورية مصر العربية وعدة دول لتكون ذات عضوية دائمة داخل المجموعة

والجدير بالذكر أن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، قام بالتعليق على الدعوة، وأعرب عن تقدير بلاده لموافقة قادة بريكس على ضم الإمارات للمجموعة، وأضاف أن بلاده تتطلع للعمل سويًا من أجل منفعة جميع دول وشعوب العالم.

كما قام السيد عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، بالتعليق على انضمام بلاده تجمع بريكس، مثمنًا إعلان قادة المجموعة عن دعوة مصر للانضمام لعضويته، معربًا عن تطلع مصر للعمل والتعاون مع الدول المنضمة خلال الفترة المقبلة، وذلك لتحقيق أهداف التجمع وتدعيم التعاون الاقتصادي بين الدول، بالإضافة إلي إعلاء صوت دول الجنوب حول القضايا التنموية المختلفة التي تواجهها، بما يدعم حقوق ومصالح الدول النامية.

ويمثل انضمام الدول الجدد خطوة مهمة على الصعيد العالمي، حيث أنه بتلك الخطوة، تعزز المجموعة من قوة الدول ذات الاقتصادات الناشئة، وتستطيع بريكس أن تنافس أكبر التجمعات الاقتصادية في العالم.

تابعنا أيضاً هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock