أخبار متنوعة

انكماش الناتج المحلي الإجمالي الألماني بنسبة 0.3%

كتبت : يارا مصطفي

نخفاض الناتج المحلي الإجمالي الألماني

انكمش الاقتصاد الألماني في الربع الرابع بسبب تراجع الاستثمار، مما دفع أكبر اقتصاد في أوروبا إلى أول ركود له منذ الوباء.

وقال مكتب الإحصاءات الألماني يوم الجمعة إن الناتج المحلي الإجمالي انكمش بنسبة 0.3% في الأشهر الثلاثة حتى ديسمبر/كانون الأول، كما كان متوقعًا في البداية، حسبما ذكر مكتب الإحصاءات الألماني يوم الجمعة. وانخفض الاستثمار الرأسمالي بنسبة 1.9%، بينما ارتفع الاستهلاك الخاص بنسبة 0.2% والإنفاق الحكومي بنسبة 0.3%.

وتسلط البيانات الضوء على الركود الذي تعاني منه ألمانيا على المدى الطويل، وهو ما يثير قلق السياسيين في برلين. وخفضت الحكومة هذا الأسبوع توقعاتها للنمو لعام 2024 إلى 0.2% فقط، بعد انخفاض بنسبة 0.3% لعام 2023 بأكمله.

ويعاني الاقتصاد المعتمد على التصدير من ضعف الطلب الخارجي وارتفاع أسعار الفائدة وفقدان إمدادات الطاقة الروسية والتوترات الجيوسياسية. كما أضافت الخلافات داخل الحكومة الائتلافية المكونة من ثلاثة أحزاب بقيادة رئيس الوزراء أولاف شولتس والقرارات القضائية التي تحد من خطط الإنفاق في الميزانية إلى حالة عدم اليقين التي تحيط بالاقتصاد.

الناتج المحلي الإجمالي الألماني

ووفقًا لتقارير صحفية، فإن قطاع التصنيع يعاني من ركود طويل الأمد، حيث تعتمد ألمانيا على هذا القطاع بشكل كبير في النمو أكثر من العديد من الدول الأخرى. وأظهر مسح أمس تراجع الطلبيات الجديدة في فبراير في الداخل والخارج على حد سواء، مما أدى إلى تعميق الركود بشكل غير متوقع.

تعرف أيضاً علي..الرئيس السيسى يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء الماليزي بشأن خطورة التحركات العسكرية فى غزة

ويعتقد البنك المركزي الألماني أن الناتج المحلي الإجمالي قد انخفض مرة أخرى في الربع الأول وأن ألمانيا قد تقع في حالة ركود. قد يثير ذلك جدلاً حول آفاق ألمانيا على المدى الطويل، والتي تخيم عليها المخاوف بشأن البيروقراطية المفرطة، وشيخوخة القوى العاملة السريعة ونقص الاستثمار في البنية التحتية والتقنيات الرئيسية. قال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هيربيك في 2 يناير: “للحفاظ على القدرة التنافسية لألمانيا في بيئة متغيرة تمامًا، نحتاج إلى بذل المزيد من الجهود في مجال الإصلاحات. ومن المتوقع خفض أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي الأوروبي وأجزائه في الأشهر المقبلة. وفي الوقت نفسه، من المتوقع أن يؤدي ارتفاع أجور العمالة وتباطؤ التضخم إلى تحفيز الاستهلاك الخاص.

تابعنا أيضاً من هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock