مقالات

النباتات المفترسة أكلة اللحوم

النباتات المفترسة أكلة اللحوم
كتبت: هاجر حسام
يعرف دائماً عن الزهور والنباتات أنهم رمز للسلام والمحبة، وفي المناسبات السعيدة تكون الورود هي أنسب هدية ..
ولكن هناك أنواع من النباتات تأكل الحيوانات وتسمى بالنباتات المفترسة أو النباتات أكلة اللحوم ،ويوجد منها أكثر من النوع ومنهم:

ما هي أنواع النباتات المفترسة أكلة اللحوم ؟

النوع الأول : هو مصيدة فينوس القاتلة أو خانق الذباب والتي تعتبر من أندر وأشرس أنواع النباتات في العالم كله, وموطنها الأصلي في الأراضي الرطبة في المناطق الشبه استوائية مثل ولاية كارولينا الشمالية والجنوبية في الولايات المتحدة.
ويتغذى على البروتين الموجود في الحشرات والحيوانات الصغيرة التي يصتادها مثل الضفادع والعصافير والفئران الصغيرة لأن هناك نقص كبير جداً في نسبة النيتروجين الموجودة في التربة التي ينمو فيها هذا النبات.
وأوراق مصيدة فينوس تتميز دائماً بألوانها الساطعة التي تجذب الفريسة لها، ويوجد على سطح هذه الأوراق شعيرات حساسة جداً لكي تقدر حجم الفريسة وتحركاتها وعندما تشعر بالفريسة تقفل المصيدة عليها بشكل محكم جداً حتى لا تستطيع الهرب وكل هذا يحدث بسرعة رهيبة جداً والتي تقدر بحوالي 1 من 10 أجزاء من الثانية.
وبعد اصتياد الضحية يتم فرز غدد إنزيم هضمي لكي يحلل أعضاء الفريسة ،وبعدما تمتص كل العناصر الغذائية التي تحتاجها من الضحية ،تفتح المصيدة من جديد بعد فترة من 5 ل 12 يوم وهذا يتوقف على حسب حجم الفريسة ،ثم تتخلص من بواقى الضحية وتستعد لإستقبال وجبة جديدة.

النباتات المفترسة أكلة اللحوم

تعرف أيضاً علي..الفقر المائي عدو يُهدد الدول العربية أجمع

النوع الثاني: هو نبات الجرة الأستوائية و يوجد في الغابات الأستوائية للصين واندونسيا والفلبين وماليزيا.
ويعتبر نبات لاحم وله أنواع كثيرة جداً ،وسمي باسم الجرة لأن شكله يشبه الوعاء ،ويتغذى على الضفادع والعصافير والفئران الصغيرة والحشرات.
ويجذب الفريسة له عن طريق إفراز رحيق من الغدد الخاصة به ،وعندما تقف الفريسة على النبات لا تستطيع التحرك بسبب وجود شمع لزج على سطح النبات ،وبعدها تنزل الفريسة في وعاء النبات لكي يتم هضمها.

وهناك الكثير من الأنواع الأخرى من النباتات المفترسة مثل:
نبات ندى الشمس ،ونبات التنين الأحمر ،ونبات حامول الماء ،ونبات الإبريق ،ونبات النابنط ،ونبات الدروسيرا.

تابعنا/ من هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock