مقالات

المخدرات وتأثيرها على المجتمع ككل وعلى الأفراد بشكل خاص…

المخدرات وتأثيرها على المجتمع ككل وعلى الأفراد بشكل خاص…

كتبت:- نورهان رفعت

يشكل الإدمان أحد أهم المصاعب التي تواجه العالم اليوم، فا بعض الدول تنهار بسبب تلك السموم بالفعل، فما اخطر ان تدمر نفسك بنفسك، للي الادمان مخاطر علي النفس وعلي الاسره وتمتد الي المجتمع ولكن في البداية دعنا نشرح ما هو الادمان.

تعريف ادمان المخدرات: يعد مرضا يؤثر في عقل وسلوك الشخص المصاب إذ يطلق المخ مادة الدوبامين عند تعاطي المخدرات، مما يزيد الشعور بالمتعة ويعزز نظام المكافأة، وبمرور الوقت يشعر الشخص بالرغبة في المزيد من المخدر للحصول علي نفس الشعور الجيد، ومن ثم يعتاد العقل على الدوبامين الاضافي، فتبدأ كل عمليات الجسم الفسيولوجية في التغيير، كما تتغير كيمياء المخ مما يؤدي الي سلوكيات ضارة بالإضافة إلى تغير في الجسد.

المخاطر الصحية المصاحبة لتعاطي المخدرات

هناك نوعان الاول أضرار نفسية والثاني أضرار جسدية

متعاطي المخدرات شخصية تعاني من الانسحاب الاجتماعي والعزلة والتعاطي له اضرار على السلامة النفسية تختلف باختلاف المدة، المدى القصير، والمدى الطويل والأمر يتوقف على نوع المخدر وكمية الجرعة التي يتناولها.

أثر المخدرات قصيرة المدى على الإنسان

قد يعاني الإنسان من تغير في الشهية، الأرق، زيادة معدل ضربات القلب، شعور مؤقت بالمتعة، فقدان الوزن، زيادة الانفعالات، فقدان الاهتمام بالانشطة المعتادة.

أثر المخدرات طويلة المدي

تناول المخدرات لفترة طويلة يؤدي الاكتئاب، القلق، مشكلات في التذكر والذاكرة، اضطرابات المخ، الهلوسة.

الاضطرابات الجسمية المصاحبة للإدمان:

يؤثر التعاطي على أعضاء مختلفة من الجسد.

اضرار المخدر علي العظام

هناك أنواع من المخدرات تعمل على توقف نمو العظام، وتقلص العضلات مما يؤدي الي الضعف العام.

أثر المخدر على عملية الحمل والرضاعة:

الامهات اللاتي يتناولن المخدر أثناء شهور الحمل تعرض الجنين إلى خطر التشوه، عند الولادة يصبح الطفل مصاب بمتلازمة الانسحاب (NAS).\

تعرف أيضاً علي – جمال شعبان:  كثرة المشي للمساجد يقلل الكوليسترول ويضبط كهرباء القلب

أثر المخدر على الكبد:

مخدر الكحول يؤدي إلى تلف خلايا الكبد مما قد يتسبب في مرض الالتهاب الكبدي، والفشل الكبدي.

أثر المخدر على الكلى :

للي الكلي وظائف مهمة تتمثل في تنقية الجسم من المعادن والفضلات الزائدة من الدم، ولكن في حالة تعاطي الشخص لمادة مثل الهيروين يصاب الإنسان بالفشل الكلوي.

أثر المخدرات على القلب :

يأتي القلب في مقدمة الأعضاء التي تتأثر من المخدرات مثل مواد الكوكايين، الميثامفيتامين، تؤدي الي امراض القلب والاوعية الدموية، وعلي فترات طويلة قد يصاب الإنسان بمرض الشريان التاجي والنوبات القلبية.

اضرار المخدرات على الأسرة والفرد:

وجود شخص مريض بالمخدرات في العائلة يعني كم هائل من المشاكل والضغوطات خصوصا إذا كان الشخص المصاب هو الاب، فهذا يترتب عليه عائلة مفككه وتعاني من الاهمال بسبب الانفصال، وحتى أنه قد يؤدي صعوبات مادية بسبب الاقبال علي شراء المخدر الذي يكون بطبع مرتفع التكلفة

في حالة ان المتعاطي هي الأم فسيكون من الصعب وجود تنشئة طبيعة للاطفال مما يؤدي إلى انعزالهم والبعد عن الناس بسبب شعور الخجل والاحراج

وإذا كان المتعاطي احد الاخوة فسوف يشكل الأمر عبء كبير على الوالدين واحساس كبير بالاهمال عند باقي اخوته لان الوالدين يولون اهتماما أكبر بطفل المريض بالإدمان.

اضرار المخدرات على المجتمع

يتعد الموضوع حيز الأفراد والاسرة ويصل التاثير الي المجتمع أخذ عدة مناحل.

المنحل الاقتصادي: شخص مريض با الإدمان هو شخص غير قادر على الإنتاج وفي كثير من الأحيان هو شخص عاطل يمثل عبء علي المجتمع وقد يقوم بالاستدانة ايضا بسبب تلك السموم.

شاهد أيضاً…

المنحل الأخلاقي: يؤدي التعاطي إلى حالة من العنف وانتهاك حقوق الاخرين وقد يصل الأمر إلى الاغتصاب أو القتل.

المنحل الأمني: توفر السرقة والتعدي على ممتلكات الغير ملجأ لكثير من مرضى الإدمان.

ختام المقال

في النهاية عزيزي القاريء لا تقبل ابدا على تجربة مثل هذة الاشياء فا كما يقال “الادمان طريق لا نهاية له” فلا تضع نفسك وعائلتك ووطنك في تلك البقعة السوداء من الكون، وكن علي يقين بأن الله لم يعطي الإنسان العقل كي يتركه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock