مقالات

القتل الرحيم…إنهاء للحياة عن عمد بلا انتحار

القتل الرحيم…إنهاء للحياة عن عمد بلا انتحار

كتبت: حنين طارق

هل بإمكانك أن تتخذ قرار بقتل نفسك يأسًا من الشفاء، فيما يعرف بالقتل الرحيم؟
كيف يتم ذلك؟…وما هو مفهومه وأنواعه؟

ماذا يعني مفهوم “القتل الرحيم”؟

يعد القتل الرحيم أي Euthanasia، إتخاذ الإنسان قرار بإنهاء حياته عن عمد إذا كان مصابًا بمرضٍ ما يصعب شفاؤه للغاية فيما يترك الأمل ضعيفًا جدًا أمام بقاءه على قيد الحياة، وبشكل أوضح يعبر بعض الناس عن ذلك بقول أن بقاء المريض على قيد الحياة مسألة وقت، فإما يُزال أجهزة التنفس الصناعي عن المريض، أو قد يحدث عن طريق حقن الطبيب للمريض بعقار مميت، وذلك فى نظره لكي يخفف ويهون من ألمه أثناء المرض.

ما هى أنواع الموت الرحيم؟

تتعدد أنواع القتل الرحيم، مثل الموت الإجباري، الموت اللاإرادي والموت الإرادي أو الإختياري،ويعتبر الإختلاف بينهم فى أن:

– الموت الإجباري هو تطبيق قرار الموت الرحيم على المريض بدون موافقته على الرغم من وعيه وإمكانية إبداءه لرأيه سواء بالرفض أو القبول.

– الموت اللاإرادي، فى هذه الحالة لا يكون المريض فى حالة تسمح له بإبداء رأيه أو موافقته على ذلك، مثل أن يكون المريض فى حالة غيبوبة أو ما شابه؛ لذا فيتخذ هذا القرار شخص آخر قريب منه ويدرك مبتغى الشخص، فإذا كان المريض يريد إنهاء حياته بالفعل مسبقًا يوافق هذا الشخص ويخبر الطبيب بالقرار.

– أما الموت الإرادي، فإسمه دال على عنوانه؛ حيث يوافق المريض فى هذه الحالة بإرادة كاملة منه أن يموت بتلك الطريقة؛ فيتم ذلك إذا كان مسموحًا قانونيًا فى البلاد.

 

تعرف ايضا علي…الاضطراب الذهاني- أعراضه وطرق علاجه

– تصنيفات القتل الرحيم من حيث الإجراء

يصنف القتل الرحيم لنوعين:
1- القتل الرحيم النشط.
2- القتل الرحيم السلبي.

1- القتل الرحيم النشط:
فى هذا الإجراء ينهي المريض حياته بنفسه، ويمكن أن يقوم شخص آخر بهذا الإجراء.

2- القتل الرحيم السلبي:
حيث يصف الطبيب جرعات متزايدة من مسكنات قوية وقد تكون سامة للمريض، مثل الأفيونات، ويوجد فى هذه الحالة بعض الإختلاف.

ما حكم الدين فى القتل الرحيم؟

يعتبر القتل الرحيم منافي لتعاليم الشريعة الإسلامية، لإنه يعتبر قتل للنفس البشرية التى حرم الله قتلها، ويأس وقنوط تام من الشفاء الذى هو فى حد ذاته بيد الله وحده، أما الطبيب والعقارات أسباب من عند الله لتمام الشفاء.

– رأي القانون فى القتل الرحيم

يعد القتل الرحيم منافيًا للقانون فى العديد من البلدان؛ بحيث يمكن أن تصل العقوبة للحبس، وذلك على عكس الولايات المتحدة الأمريكية، أما القانون الإنجليزي يعتبر ذلك من الإجراءات الغير قانونية، ويمكن أن يصنف كقتل غير متعمد.

– تباين الآراء حول القتل الرحيم

ولا يزال القتل الرحيم من القضايا الجدلية التى يختلف فيها الآراء سواء أكان فى البلدان المختلفة.أو حتى فى نفس البلد، يرى مؤيدو ذلك أن المريض له الحق فى اختيار وقت توقفه عن الشعور بالألم فى حالة فقدان الأمل من شفاءه، ويرى المعارضين أن النفس البشرية لا تستحق القتل بهذه الطريقة استدلالًا بالقوانين والحكم الديني برفض ذلك، ويعتبر الأشخاص الذين يرفضون القتل الرحيم أن قبول المرضى بالموت بتلك الطريقة قد يشير إلى إصابتهم بأمراض عقلية مثل الاكتئاب أو الفصام، وقد يؤدي ذلك بديهيًا لرغبتهم فى الانتحار، لذلك يجب فحص القدرات العقلية للمريض، ويقوم مؤيدو القتل الرحيم على الجانب الآخر بإلقاء العبء على مقدمي الرعاية، أو رفض الرعاية.

تابعنا أيضا علي…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock