مقالات

الطيران بين الماضى والحاضر

الطيران بين الماضى والحاضر

كتبت:- نورهان رفعت

تملك حلم الطيران العديد من العلماء والمفكرين بما فى ذلك المبدعين أمثال دافينشي؛ حيث أن التحليق وقتها كان بمثابة التخلص من الهموم و مشاهدة العالم من خلف السحاب.

لكن هل تعلم كم مر من الوقت لنتمكن من ركوب الطائرة؟

كيف بدأ صنع الطائرة؟

المصرى القديم كان أول من توصل لعمل الطائرة الورقية مستخدم نبات البردى لإسعاد الأطفال فى الأعياد والمناسبات المختلفة، وتمكن بعد ذلك الصينيون من أختراع الورق وقدموا نموذج جديد للطائرة الورقية.
وعلى الرغم من أن الطيران هنا يعتمد على الرياح ليس إلا ولا بد أن تكون الكتلة أخف من الرياح لكن الإنسان أنشغل أكثر بكيفية صنع ألة أثقل من الهواء
ليشهد القرن الثامن عشر الميلادى بداية غزو المنطاد كأحد أشكال الطيران الشراعي.

الطيران بين الماضى والحاضر
الطيران بين الماضى والحاضر

كشفت الحرب العالمية الأولى عن وضوح معالم الطائرة الإستكشافية؛ حيث استعملت فى حرب البلقان بين ألمانيا وبلغاريا.

كيف كانت تجارب الطيران بين مختلف العلماء؟

تصميم وبناء الطائرة لم يكن بين ليلة وضحاها بل أستغرق حوالى أربع قرون بذل خلالها العديد من العلماء جهود كبيرة و تكبدوا مشاق وخطورة التجارب؛ فكان العالم العربي عباس بن فرناس من ضمن أوائل العلماء الذين خاضوا التجربة و تمكن من الطيران لمدة عشر دقائق بإستخدام أجنحة شراعية.
و فى عام 1783 استطاع الأخوان مونقونفي وجاك شارل من الإرتفاع بألة أخف من الهواء، وتمكن السير جورج قايلاى من صنع مروحة عام 1796 وفى عام 1809 قام أورتيثوتر بتشغيل طائرة شراعية لكن بدون ركاب.

تعرف أيضاً علي – مدينة كاملة تحت تمثال أبو الهول

وتوالت بعد ذلك المحاولات من قبل بارسي بيشار، جون جوزاف، مالوفي، وغيرهم الكثير حتى نجحت أول تجربة طيران أثقل من الهواء من قبل الأخوان راين عام 1903 ومنذ ذلك التاريخ بدأت الثورة الحقيقية لصناعة الطائرات.

كيف تطور صنع الطائرات فى مختلف الدول؟

حيث شهدت الحرب العالمية الأولى والثانية صنع و تطور العديد من الطائرات من حيث السرعة و الكفاءة القتالية وحمل الأسلحة والمعدات، وبعد الحرب تهيأت العديد من الدول بما فى ذلك الدول النامية من إدخال سلاح الطيران، وفى ظل غياب الحروب المباشرة أتخذ الطيران منحنى جديد فأصبح هناك ما يسمى بالطيران المدنى بالإضافة للشحن الجوى.

و الجدير بالذكر أن ان مصر من أول الدول المستخدمة للطيران ليس فى مجال الدفاع العسكرى وحده بل أيضاً الطيران المدنى من خلال الشركة الوطنية مصر للطيران التى تأسست عام 1932 لتكون السابعة على مستوى العالم، وتتمكن خلال 88 عام من مد خطوط جوية تصل إلى جميع الوجهات الرئيسية بالعالم.

تابعنا أيضاً هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock