مقالات

التفكير الزائد: “أضراره.. وطرق التخلص منه”

التفكير الزائد: “أضراره.. وطرق التخلص منه”
كتبت: ياسمين عزت

يختلف التفكير الزائد من شخصٍ، لآخر ويظهر بأي شيء بحياتنا مثل التفكير مثلاً فيما سنلبس أو أي اختصاص سنختار عند الإلتحاق بالجامعة .. يحدث التفكير الزائد لبعض البشر في فترات معينه، والبعض دائمًا ما يفكرون بشكل مزعج ومزمن .. ولكن عندما نفكر دائما في أمر واحد بشكلٍ مستمر فهذا حتمًا سيستهلك من طاقتنا، وسأعرض لكم في هذا المقال اضراره وبعض الطرق للتخلص من هذا النوع المزعج من التفكير:-

ما هي الأضرار التي تنتج عن التفكير الزائد ؟

1- الإصابة بالضغوط النفسية والعصبية مما قد يؤثر على صحة القولون.

2-يؤثر هذا النوع من التفكير على المخ مما قد يؤثر على الذاكرة.

3-التعرض إلى اضطراب الحالة المزاجية والتوتر والقلق.

4-عدم القدره على النوم والأرق الدائم.

5-حدوث مشاكل في الغده النخامية والغده الكظرية مما ينتج عنه الإصابة بالأورام السرطانية.

التفكير الزائد: “أضراره.. وطرق التخلص منه”

تعرف ايضاً علي..التفكير السلبي:-تعريف..مخاطرة..طرق التخلص منه

ما هي طرق التخلص من التفكير الزائد ؟

الطريقة الأولى هي طريقه تسمى بدفتر الأفكار: وهي واحده من أشهر الطرق التي ستساعدك على فصل نفسك من الافكار التي تتحكم بك وهذه الطريقة هي أن تحتفظ بدفتر معك دائمًا وعندما يخطر لك فكره تزعجك قم بتسجيلها في هذا الدفتر وبعد فتره من كتابة أفكارك ستنظر لها من منظور مختلف وسيحدث إنفصال بينك وبين هذه الافكار وبعدها سيصبح عندك وعي كافي أن هذه مجرد فكرة وليس بالضروره أن تكون حقيقية.

  • الطريقة الثانية هي تسمية الفكرة: وهي تعني إعطاء الفكرة التي تراودك اسم او لقب .. فلنقل مثلاً أنه يراودك دائمًا شعور أو فكرة أنك ستفشل قم بإعطاء فكرة الفشل اسم مثل الوحش، الغبي،السخيف .. وانت هكذا تعطي الفكره السيئة هذه كيان مستقل وبهذه الطريقة كأنك تُخبر نفسك أنك أنت والفكرة شخصين مختلفين تمامًا ومنفصلين.

  • الطريقة الثالثة تجسيد الفكرة: وهي أن تحول فكرتك إلى رمز ملموس تستطيع رؤيته مثل أن تقوم بكتابتها على حجر ما او أي شيء .. وهذه الطريقة اثبتت جدارتها بشكل كبير مع الأطفال بشكل خاص فعندما يكون طفل ما مصاب مثلاً بفكرة أنه غير محبوب وسط زملائه .. فعندما تقوم بتجسيد فكرته هذه وتحولها امامه إلى شيء ملموس يصبح لديه الوعي الكافي للتعامل مع هذه الفكرة، .. حيث سيصبح بمقدوره أن يمسك بهذه الفكرة ويقوم برميها بعيدًا ويذهب للعب مع زملائه.

  • الطريقة الرابعة وهي أن لا تحارب الأفكار السيئة: لأنه إن حاولنا أن نحارب افكارنا المزعجه سنجد أننا نغذي هذه الفكرة ونفكر بها بشكل اكبر بل بالعكس حاول أن تُلهي نفسك عن هذه الفكرة بأي شيء آخر مثل تعلم هواية جديدة أو تعلم مهارة معينه.

  • الطريقة الخامسة راقب نفسك حتى تكتشف سبب المشكلة في المرة القادمة التي ستتعرض فيها لهذه الهواجس: فعندما تراودك فكرة ما حتمًا ينتج عنها شعور مُعين قم بمراقبه كيف يؤثر ذلك على حالتك المزاجية وبما تشعر وما هو السبب الرئيسي؛ لأن علاج أي مشكلة يبدأ بتحديد أسباب حدوثها من الأساس.

  • الطريقة السادسة ممارسة الهوايات المفضلة في أوقات الفراغ: عندما تجد نفسك تفكر بشيء مزعج دائمًا قم بإشغال نفسك بأي شيء .. مثل ممارسة الرياضة أو الرسم أو الكتابة او قراءة كتاب ما فذلك سيساهم في تشتيت تفكيرك.

  • الطريقة السابعة وهي طريقة إتخاذ القرار: فعادةً ما يكون سبب التفكير المفرط هي أن المرء غير قادر على إتخاذ قرار .. ما فيشعر حينها بالحيره ويستمر بالتفكير، ولكن يجب أن نفكر بهدوء بأسرع وقتٍ ممكن لإتخاذ القرار الصحيح في أقل فترةٍ ممكنه للتخلص من هذا الضغط والتعب النفسي.

تابعنا أيضاً/ من هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock