مقالات

التطبيع العربي الإسرائيلي

التطبيع العربي الإسرائيلي

كتبت: إسراء عزمى

ما هو تطبيع العلاقات؟

مصطلح سياسي يشير إلى “جعل العلاقات طبيعية” بعد فترة من التوتر أو القطيعة لأى سبب كان… حيث تعود العلاقة طبيعية وكأن لم يكن هناك أى خلاف أو قطيعة سابقة.

  • التطبيع العربي الإسرائيلي

يعنى التطبيع العربي الإسرائيلي إقامة معاهدات السلام بين جامعة الدول العربية وإسرائيل للتخلص من الصراع العربى الإسرائيلى منذ سبعينيات القرن الماضى… وقد بذلت جهود موازية لإيجاد شروط يمكن على أساسها الإتفاق على السلام فى الصراع العربى الإسرائيلي… وكذلك الصراع الإسرائيلى الفلسطينى على وجه التحديد… وعلى مر السنين وقعت العديد من دول الجامعة العربية معاهدات سلام وتطبيع مع إسرائيل بدءً بمعاهدة السلام المصرية الإسرائيلية عام 1979.

وعلى الرغم من الفشل فى تنفيذ اتفاقيات السلام الإسرائيلية اللبنانية عام 1983… فقد استمرت المزيد من المعاهدات مع عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية من 1991 حتى الآن… معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية 1994 واتفاقيات ابراهام التى تطبع العلاقات بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين عام 2020، واتفاقية التطبيع بين إسرائيل والمغرب فى العام 2020.

علاوة على ذلك أقام العديد من أعضاء جامعة الدول العربية علاقات شبه رسمية مع إسرائيل بما فى ذلك المملكة العربية السعودية… وسلطنة عمان.

تعرف أيضا علي…للاحتلال أوجه عدة

  • التطبيع المصري الإسرائيلي

تم توقيع معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل بعد 16 شهر تقريبًا من زيارة الرئيس المصري “أنور السادات” لفلسطين المحتلة عام 1977… وكانت السمات الرئيسية للمعاهدة هى الإعتراف المتبادل ووقف حالة الحرب التى كانت قائمة منذ الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948 وسحب اسرائيل لقواتها المسلحة من شبه جزيرة سيناء.

  • التطبيع الفلسطيني الإسرائيلي

وذلك من خلال اتفاقية أوسلو حيث كانت أول اتفاقية وجهًا لوجه بين حكومة إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية بقيادة ياسر عرفات… وأسفرت على عملية نقل السلطة والمسئوليات فى قطاع غزة والضفة الغربية من إسرائيل إلى الفلسطينيين فى منتصف التسعينيات… وحقق الفلسطينيين فى منتصف التسعينيات الحكم الذاتي فى المدن الكبرى فى الضفة الغربية وقطاع غزة بأكمله فى حين حافظت إسرائيل فى الضفة الغربية.

العدو الصهيوني لا أمان له وعهدهم خيانة حتى ولو وافقت بعض الدول العربية على التطبيع فهم لا عهد لهم وسيبقوا هم عدونا الأول.

تابعنا أيضا علي…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock