أخبار متنوعة

البريكس يدعو جمهورية مصر العربية وعدة دول لتكون ذات عضوية دائمة داخل المجموعة

البريكس يدعو جمهورية مصر العربية وعدة دول لتكون ذات عضوية دائمة داخل المجموعة

كتب:- معتصم فرحات

قررت القمة ال15 لمجموعة بريكس دعوة جمهورية مصر العربية و الارجنتين والسعودية والإمارات العربية المتحدة وإثيوبيا وإيران لتصبح اعضاء كاملة العضوية اعتبار من يوم 1 يناير 2024.
وجاء ذلك في البيان الختامي للقمة ال15 لمجموعة بريكس اليوم والذي نشر على الموقع الرسمي رئاسة بريكس.

كما أوضح البيان الختامي للقمة ال15 لمجموعة بريكس
لقد كلفنا وزراء خارجيتنا بمواصلة تطوير نموذج الدولة الشريكة لمجموعة بريكس وقائمة الدول الشريكة المحتملة
وتقديم تقرير عنها خلال القمة القادمة.

كما اشادت كل من الصين والبرازيل والهند وروسيا برئاسة جنوب افريقيا لمجموعة بريكس 2023.

بالإضافة إلى ذلك أن الصين والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا تقدم دعمها الكامل لروسيا في رئاستها لمجموعة بريكس 2024 وعقد القمة ال 16 في مدينة كازان بروسيا.

وجددت مجموعة بريكس الاقتصادية التزامها بروح المجموعة المتمثلة في الاحترام المتبادل بين الدول والتفاهم والمساواة في السيادة .

كما أعلنت التزامها ايضا الركائز الثلاث وهي التعاون السياسي والأمني والاقتصادي والمالي والثقافي والتعاون بين الشعوب وتعزيز الاستراتيجية لصالح شعوبنا من خلال
تعزيز السلام و نظام دولي أكثر تمثيلاً وأكثر عدالة ونظام متعدد الأطراف وتنمية مستدامة ونمو شامل .

وجدد قادة البريكس في البيان المشترك التزامهم بالتعددية الشاملة ودعم القانون الدولي بما في ذلك المقاصد والمبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة باعتبارها حجر الزاوية في نظام دولي تتعاون الدول ذات السيادة من أجل تحقيق أهدافها المتمثلة في الحفاظ على السلام والأمن ودفع عجلة التنمية وضمان تعزيز وحماية الديمقراطية وحقوق الانسان على اساس روح التضامن والإحترام المتبادل والعدالة والمساواة .

ودعت البريكس إلي زيادة دور وحصص النساء في سوق البلدان الصاعدة والبلدان النامية على مختلف مستوى المسؤوليات في المنظمات الدولية .

تعرف أيضاً علي – الإنتخابات الرئاسية: تصويت المصريين بالخارج

وأكدت مجموعة بريكس حل القضية النووية الإيرانية من خلال وسائل السلمية والدبلوماسية وفقاً للقانون الدولي، كما أعربت عن إدانتها للإرهاب بمختلف أشكاله وأنواعه أينما كان وأيا كان مرتكبوها .

كما أكد قادة البريكس التزامهما بمكافحة الإرهاب بمختلف أشكاله كما في ذلك حركة الإرهاب عبر الحدود وشبكات تمويل الإرهاب والملاذات الآمنة وأنه لا ينبغي ربط الإرهاب بإي جنسيه أو دين أو مجموعة عرقية .

كما أعربت عن تطلعها لأستضافة ناجحة للقمة ال18في نيودلهي تحت الرئاسة الهندية لمجموعة العشرين.
‏وكررت مجموعة بريكس في بيانها الختامي دعمها لا جندية الاتحاد الأفريقي 2063 ولجهود أفريقيا نحو التكامل بما في ذلك من خلال دعم منطقة التجارة الحرة داخل افريقيا.

‏وشدد قادة المجموعة عن أهميه قضايا من بينها التصنيع وتطوير البنية التحتية والأمن الغذائي وتطوير الزراعة من أجل تحقيق النمو المستدام والرعاية الصحية ومعالجة أزمة التغير المناخ من أجل التنمية المستدامة في أفريقيا.

‏وأشارت المجموعة إلى الحاجة الملحة إلى تنشيط السياحة وأهمية زيادة التدفقات السياحية المتبادلة تحت مسمى السياحة الخضراء، ‏وأضاف البيان نظراً لأن دول البريكس تمتلك ثلث الغذاء العالمي فإننا ندعو إلى ضرورة إحراز التطوير تقدم في مجال الزراعة وإنشاء نظام تجاري زراعي منصف وموجه نحو السوق العالمي والقضاء على الجوع وتحقيق الأمن الغذائي وتحسين التغذية وتعزيز الزراعة المستدامة وتنفيذ ممارسات زراعية مرنة.

تابعنا أيضاً هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock