مقالات

البارانويا – جنون الارتياب

البارانويا – جنون الارتياب

كتبت:- أسماء أشرف

جميعنا قد نشعر فى بعض الأحيان بحالة من الشك والقلق تجاه الأخرين لكنها وبالرغم من صعوبتها تكون مؤقتة .. وقد نكتشف أن هذه الحالة نابعة من أسباب منطقية.

لكن ماذا لو كانت هذه الاضطرابات مستمرة لا تنقطع وليس لها أية أسباب؟

فى الحقيقة هذا ليس تخيل أو افتراض واهٍ .. بل هى حالة مرضية بالفعل تسمى بارانويا أو جنون الارتياب.

ما هو البارانويا؟

  • ماهيته وأعراضه..

البارانويا هو اضطراب نفسى وشك غير مبرر بالآخرين يستمر لوقتٍ طويل من غير أسبابٍ تذكر .. فيعانى صاحبه من اضطرابات وقلق ويلجأ للعزلة فى أغلب الأحيان .. مريض البارانويا يرى جميع من حوله يحاولون إلحاق الأذى به..أذى لأسبابٍ غير معلومة..مريض البارانويا لديه حساسية مفرطة تجاه الأخرين والمواقف المختلفة ولديه أيضاً تفسيرات غير منطقية للأمور.. لأن كل هذه الأعراض مجتمعة كفيلة بأن تجعل مصابين هذا المرض لا يلجأون للعلاج بسهولة..كفيلة هذه الأعراض بجعلهم يعتزلون البشر أجمع.

البارانويا - جنون الارتياب

تعرف أيضاً علي – Deja vu ظاهرة الديجافو

ما هي أسباب البارانويا؟

  • أسبابه وعلاجه..

وإذا تطرقنا لأسبابه فإنه لا يوجد سبب محدد للإصابةبمثل هذا المرض؛ فقد تكون الإصابة بسبب كيمياء الدماغ أو الجينات أو قد تكون نتيجة لإدمان للمخدرات أو الكحول.
وإذا نظرنا لطرق العلاج فسنجد أن العلاج ينقسم لجزأين أحدهما علاج دوائى فيُعطى للمريض عقاقير مضادة للإكتئاب والقلق، وأما الجزء الأخر من العلاج فهو نفسى، ومن الجدير بالذكر أن العلاج هنا ليس للتعافي كلياً من المرض وإنما لجعل المريض يتأقلم أكثر مع من حوله وجعله أيضاً يثق بالآخرين؛ فالعلاج هنا قد يمتد لفترات طويلة بهدف تعزيز ثقة المريض بالآخرين وتطوير مهارات التواصل لدى المرضى.
تابعنا أيضاً هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock