أخبار متنوعة

الأخضر يفقد 5 جنيهات في السوق السوداء بعد انضمام مصر للبريكس

الأخضر يفقد 5 جنيهات في السوق السوداء بعد انضمام مصر للبريكس
كتبت : رحمة محمود
تراجع اليوم سعر الدولار بشكل قوي في تعاملات السوق الموازية بمصر، حيث انخفض بما يقدر بحوالي5 جنيهات، وتراجع المتوسط اليومي لسعر الدولار من 42 جنيهًا تقريبًا إلى نحو يبدأ من 37 جنيهًا فقط.

جاء ذلك نتيجة التطورات التي جاءت وسط دعوات بالتخلص من الدولار، بعد انضمام مصر لمجموعة بريكس واتخاذ الحكومة القرار الأخير.

من جانبه قال الوزير مفوض يحيى الواثق بالله، رئيس جهاز التمثيل التجاري، في تصريحات تليفزيونية .. أن الاستفادة من انضمام مصر للبريكس يمكن أن يتمثل في تقديم فرصة لتقليل الإعتماد على الدولار وتعزيز التعامل بالعملات المحلية .. ولتحقيق ذلك يجب أن يكون لدينا خطة مناسبة للتعامل بالعملات المحلية، والتي قد يتم تحقيقها في حال نجاح البنك المركزي .. في وضع خطة مناسبه للتعامل بالعملات المحلية، فمن الممكن أن نقلل الاعتماد على الدولار بنسبة 40% وذلك من خلال التبادل التجاري بالعملة المحلية مع الهند والصين، ويعتبر نجاح البنك المركزي في وضع هذه الخطة أمرًا حاسمًا.
والجدير بالذكر ان تراجع الدولار جاء على خلفية إعلان انضمام مصر للبريكس، الذي يضم 3 من أهم الدول الاقتصادية الكبرى في العالم ” روسيا، الصين والهند”، ويعد هذا الانضمام عاملاً مهما حيث يساعد في تخفيف الضغط على الدولار إذ تراجع سعره بقوة خلال الساعات القليلة الماضية.

الأخضر يفقد 5 جنيهات في السوق السوداء بعد انضمام مصر للبريكس

تعرف ايضاً علي..وزير الخارجية يستقبل المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة لاجئى فلسطين

وفي هذا السياق، كان قد قرر مجلس الوزراء برئاسة مصطفى مدبولي ، قبل أيام قليلة إلزام الأجانب المتقدمين للحصول على حق الإقامة للسياحة أو لغير السياحة .. تقديم إيصال يفيد قيامهم بتحويل رسوم الإقامة من الدولار أو ما يعادله من العملات إلى الجنيه المصري .. الي أحد البنوك أو شركات الصرافة المعتمدة فقط كما ألزم قرار الحكومة سداد غرامات التخلف وتكاليف إصدار بطاقة الإقامة بنفس الطريقة من الدولار أو ما يعادله.


ونتيجة للتغيير المفاجئ للدولار في السوق المصرية، بحث الكثير من الأشخاص في مصر اليوم عن سعره اليومي، .. خاصة التجار والمستوردين الذين يحتاجون لمعرفة سعر الدولار ليتمكنوا من اتخاذ قراراتهم التجارية .. وتم الحصول علي هذه المعلومه بعد اعلان البنوك سعره على مواقعها الرسمية .. والذي استقر منذ يوم 10 مارس الماضي ولم يشهد أي تغيير في أكثر من 5 شهور, عدا البنك المركزي.

تابعنا/ من هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock