مقالات

اضطراب الوسواس القهري

اضطراب الوسواس القهري
كتبت:- سارة وائل

ما هو اضطراب الوسواس القهري؟

اضطراب الوسواس القهري هو حالة نفسية تتميز بالقلق والتوتر والخوف الشديد من الأشياء الصغيرة والتفاصيل الدقيقة، وغالبًا ما يتمثل ذلك فى الشك فى النظافة والترتيب والتنظيم، ويعانى المصابون بهذا الإضطراب من الحاجة الملحة لترتيب وتنظيف كل شيء فى محيطهم، وإذا لم يتم ذلك، فإنهم يشعرون بالتوتر الشديد والقلق.

ما تأثير الوسواس القهري على مرضاه؟

قد يتسبب هذا الإضطراب فى تعطيل الحياة اليومية، حيث أن الشخص الذى يعانى من اضطراب الوسواس القهري معرضاً للعديد من المشكلات اليومية والنفسية.
قد يعانى هؤلاء الأشخاص من عدم القدرة على الإسترخاء والتركيز بسبب التوتر الشديد والقلق المستمر. كما أنهم قد يواجهون صعوبة فى إكمال المهام اليومية بسبب الحاجة الملحة لترتيب وتنظيف الأشياء.
و يمكن أيضاً أن يؤثر الإضطراب على حياتهم الإجتماعية؛ حيث قد يشعرون بالعزلة والإنعزال والخجل من الإجتماع مع الآخرين. كما أنهم قد يواجهون صعوبة فى الحفاظ على العلاقات العاطفية بسبب قلقهم الشديد والحاجة الملحة للترتيب والتنظيف.


ويمكن أن يؤثر الإضطراب أيضاً على حياتهم المهنية؛ حيث قد يواجهون صعوبة فى الحفاظ على وظيفة بسبب عدم القدرة على إكمال المهام اليومية بشكل فعال.
كما أنهم قد يواجهون صعوبة فى العمل فى بيئات غير نظيفة وغير منظمة.

تعرف أيضاً علي – أغرب الاضطرابات النفسية

ما هى الطرق العلاجية للتخلص من الوسواس القهري؟

و لكن يمكن أن يشعر المرضى بالتحسن بعد تلقى العلاج اللازم، ومن المهم عدم التشخيص الذاتى واللجوء إلى الإستشارة بالأطباء.
ومع ذلك، فإن العلاج يمكن أن يستغرق وقتاً طويلاً ويتطلب الصبر وإلتزام المريض بالعلاج للتخلص من الأعراض المزعجة وتحسين نوعية حياتهم.
ويعتمد العلاج على نوع وشدة الأعراض التى يعانى منها المريض، ولكن العلاج النفسى والأدوية المضادة للإكتئاب يعتبران العلاج الأكثر فعالية للتعامل مع هذا الإضطراب، وأيضاً العلاجات النفسية السلوكية و الادراكية.
و يمكن أيضاً للأشخاص الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري التغلب عليه من خلال التدريب على التفكير السليم والتعامل مع الوسواس والقلق بشكل أفضل؛ فعلى سبيل المثال، يمكنهم تحديد فترات محددة لتنظيف الأشياء وترتيبها، والتركيز على الأنشطة التى تساعدهم على الإسترخاء والتخلص من التوتر والقلق.
و يمكن أيضاً الحصول على الدعم النفسى والعاطفى من الأصدقاء والعائلة والمجتمع. ويمكنهم الإنضمام إلى مجموعات دعم المرضى الذين يعانون من نفس الإضطراب والتحدث مع أشخاص آخرين الذين يفهمون تماماً ما يمرون به.
و يجب الإستمرار فى المتابعة الدورية مع الأطباء للتأكيد من استجابة العلاج و التعامل مع أى تغييرات تحدث.

هل يوجد مرضى تمكنو من التغلب على هذا الإضطراب؟

نعم، هناك العديد من المرضى الذين استطاعوا التغلب على هذا الإضطراب ومنهم :

  • الممثلة الأمريكية “أماندا سيفريد” التى تحدثت عن تجربتها مع اضطراب الوسواس القهري.
  • كما يمكن ذكر اللاعب الأمريكى “كيفن لوف” المشهور في رياضة الجولف، الذى أكد فى مقابلة تلفزيونية أنه يعانى من اضطراب الوسواس القهري والتحديات التى يواجهها فى التعامل مع الأفكار السلبية والتوتر الشديد.

ومع ذلك، يجب أن نذكر أن اضطراب الوسواس القهري هو حالة نفسية شائعة يعانى منها العديد من الأشخاص فى جميع أنحاء العالم، بغض النظر عن مستواهم الإجتماعى أو المهنى أو الشهرة، ويجب على الأشخاص الذين يشعرون بأنهم يعانون من هذا الإضطراب البحث عن العلاج المناسب والإستمرار فيه لتحسين نوعية حياتهم.

تابعنا أيضاً هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock