مقالات

أهمية المرأة فى المجتمع

أهمية المرأة فى المجتمع

كتبت:_ ملك أمير

المرأة هى الأم، هى الأخت هى الصديقة والحبيبة والونيسة، هى الوزيرة، والأميرة، والملكة والمعلمة، هى أرق وأنعم ما خلقه الله تعالى.

ولا يكتمل المجتمع أو يسير بشكل صحيح بدونها، المرأة لها أهمية كبيرة على مر العصور ولها أدوار لا تُنسى ولها اكتشافات واختراعات ساعدت البشرية بشكل كبير، وفى هذا المقال سنتكلم عن أهمية المرأة التى قد يجهلها البعض.

ما هو دور المرأة فى المجتمع؟

– الدور الأهم دور المرأة كأموهذا هو أهم دور وأبرز دور لها فى المجتمع، فبدون الأم يفسد الأولاد؛ فالمرأة أم حنونة تحتضن أبنائها تطهو لهم ما لذ وطاب من الطعام، تضحي دائماً من أجل أطفالها.

فهي تبذل مجهود كبير فى تربية وتعليم أطفالها حتى يصبحوا أفضل منها وأفضل من أى أحد، الأم هى من تستطيع جعل أطفالها أسوياء نفسياً، وأن يكبروا بدون مشاكل نفسية؛ فهى منبع الحنان الذى يلجئوا إليهم عندما تصعب عليهم الحياة.

دور المرأة كزوجة

الزوجة هى من تجعل حياة الرجل أيسر وأسهل وأجمل؛ فهى من تعد له الطعام وترتب أغراضه، هى التى تعتنى بالمنزل فى غيابه وحضوره، هى الزوجة الحنونة التى يذهب إليها بعد يوم عمل شاق…هى أم لأولاده، وصورته فى المجتمع، وهى أيضاً نصفه الآخر ومكملة لدينه ودنياه؛ فالرجل لا يستطيع أن يصبح رجلاً سوي نفسياً بدون حنان والدته فى صغره وزوجته فى كبره.

دور المرأة فى التعليم

تسهم المرأة فى تعليم الجيل الجديد بشكل كبير ومؤثر؛ ففى طفولتك تتذكر معلمة كنت تحبها للغاية وكانت حنونة عليك، فدائماً ما تكون معلمتك فى الروضة إمرأة وذلك لأن الأطفال صغار وبحاجة للرعاية والحنان وهذا شيء لن يستطيع رجل تقديمه بكفائة.

والمرأة تسهم فى التعليم فى المؤسسات التعليمية مثل المدرسة أو الجامعة أو الدورات التدريبية، أو حتى فى الدروس الخصوصية؛ فهى لها دور مهم فى التربية والتعليم.

دور المرأة سياسياً

المرأة الآن تشغل العديد من المناصب السياسية المهمة والمؤثرة، وكان هذا بالطبع بعد صراع كبير من محاولة المرأة للحصول على حقوقها فى العمل السياسي.

وقد ازدادت نسبة مشاركة المرأة فى الشئون السياسية عبر العقود الأخيرة بشكل واضح، ففى عام 1988م كانت النسبة 11.8% وأرتفعت حتى وصلت إلى 17.8% فى عام 2008م وظلت ترتفع حتى وصلت إلى 23.5% عام 2018م، ومشاركة المرأة سياسياً مع الرجل يعزز العدالة فى البلاد وفى أن تكون القرارات أكثر عدلاً.غير أن مشاركة المرأة فى الشئون السياسية يجعل السياسيين يهتمون أكثر بالقوانين والقضايا الخاصة بالعائلات والأطفال والنساء؛ فالمرأة تهتم للمرأة مثلها لأنها وحدها تفهمها.

دور المرأة فى الطب والإكتشافات العلمية

كما نعرف فهناك الكثير من النساء المخترعات والمكتشفات والطبيبات، مثل أليس بول، غريس هوبر، سميرة موسى…الخ.

شاهد أيضاً..

فالمرأة دورها مهم ومؤثر فى مجالات الطب وإدارة المستشفيات وعلاج المرضى وأختراع الأدوية، ومنهم من حصل على جائزة نوبل بسبب إنجازاتهم فى مجال الطب، والمرأة تستطيع أن تدمج بمهارة بين الرعاية واللطف تجاه المرضى وبين الكفاءة الطبية.

وأثبت نساء هذا العصر قدرتهم القيادية لقيادة مستشفى أو طاقم تمريض وأيضاً إمكانيتهم لوضع خطط واستراتيجيات للنهوض بالقطاع الطبى، ومشاركة المرأة فى قطاع الطب والعلم أدى إلى تولية الأمراض النسائية إهتمام أكبر من قبل الطبيبات ووجود علاج لها.

دور المرأة فى الزراعة

المرأة لها دور كبير ومهم فى الزراعة وخصوصاً فى البلاد النامية التى تعتمد بشكل كبير على الزراعة كمصدر دخل لها وتعتمد على الأيادي البشرية فى الزراعة؛ فالنساء يمثلن 43% من الأيدي العاملة الزراعية فى البلاد النامية!ويختلف دور المرأة فى الأنشطة الزراعية، فيمكن أن تكون هى المزارعة التى تزرع أرضها بنفسها، أو يمكن أن تكون تعمل فى المزارع السمكية أو العمل فى تجارة والبيع والتسويق للمنتجات الزراعية، فيمكن للمرأة القيام بالعديد من الأدوار فى هذا القطاع.

دور المرأة كمحاربة فى الجيش أو القوات المسلحة

فى بعض البلاد أصبح عدد النساء فى الجيش مقارباً لعدد الرجال، وتختلف النسب بين عدد الرجال والنساء فى الجيش طبقاً إلى الحاجة والحوافز والقوانين التى تعتنى بهم.

شاهد أيضاً…

واستطاعت بعض نساء الوطن العربى إثبات أنفسهم وإثبات قابليتهم على الإنضمام للجيوش العربية.

ويوجد عدة أدوار تقوم بها المرأة فى الجيش والقوات المسلحة مثل الإدارة والمراقبة أو الهندسة والصحة أو الإطفاء وحراسة المواكب.

ولكن بالرغم من هذا فعدد البلدان التى تعطى النساء مهمات مهمة فى الجيش قليل للغاية، حتى بعدما استطاعت النساء إثبات كفائتهم فى هذا المجال.

المرأة أثبتت قدرتها وجدارتها فى العديد من المجالات المهمة والمؤثرة؛ فالمرأة هى نصف المجتمع الأخر فبدونها سيحدث اختلال فى مجتمعنا، فدور المرأة مهم حتى لو كنا لا ندرك ذلك، ولكن عدم وجودها يحدث فجوة كبيرة فى المجتمع ونقص لا يمكن تعويضه.

لمعرفة المزيد…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock