مقالات

أغرب الاضطرابات النفسية

أغرب الاضطرابات النفسية
كتبت: أسماء أشرف

لا شك بأن الاضطرابات والأمراض النفسية أصبحت اليوم شائعة بدرجة لا يستهان بها؛ إذ أصبح المعظم على دراية كاملة بالكثير من الأمراض النفسية، والتى من ضمنها الإكتئاب، الانفصام والسادية، وغيرهم من قائمة مليئة بالإضطرابات النفسية والسلوكية، ولكن وبالرغم من ذلك مازال هناك الكثير من الاضطرابات النفسية الغريبة والتى فى الكثير من الأحيان تصيب الأطباء المعالجين بالذهول والدهشة..
ومن بين هذه الأمراض النفسية الغريبة ما هو كالتالى:

ما هى أغرب الاضطرابات والأمراض النفسية؟

  • متلازمة اليد الغريبة Alien Hand Syndrome
    هى حالة مرضية يقتنع المصاب بها بأن إحدى يداه منفصلة تماماً من الناحية العصبية عن بقية جسده، أى أن اليد هنا لها حياتها المستقلة عن باقى الجسد؛ فتقوم بأفعال خارجة عن إرادة صاحبها، وهنا لا يستطيع المصاب السيطرة على تلك اليد الغريبة.
    ومن الجدير بالذكر أن متلازمة اليد الغريبة تصيب فى المعظم اليد اليسرى من الجسد أو اليد الأقل إستخداماً.

ما هى أسباب الإصابة بمتلازمة اليد الغريبة وطرق علاجها؟

فى الحقيقة أن سبب الإصابة بهذه المتلازمة الغريبة غير محدد فعلياً؛ فقد تكون الإصابة بسبب إجراء جراحة فى الدماغ، أو الإصابة بورم دماغى أو قد ترجع الأسباب لنتيجة حدوث سكتة دماغية.
أما بالنسبة لطرق العلاج؛ فلا يمكن القول بأن هناك طرق علاجية فعالة كلياً، ولكن العلاج هنا يكون فقط لزيادة السيطرة على اليد المصابة أو حقنها بمواد تساعد على التحكم فى العضلات كالبوتوكس.

  • متلازمة كوتار Cotard Syndrome
    هذه المتلازمة عبارة عن وهم..وهم يدفع صاحبه إلى الموت؛ فالمصاب هنا يعتقد بأنه ميت بالفعل أو أن أجزاء من جسده قد فُقدت وأنه على وشك الموت فعلياً؛ فيصبح هنا لدى المصاب حالة غير مفسرة من الإكتئاب والإحباط؛ فإعتقاده بإنه ميت بالفعل يجعله يتصرف على هذا الأساس؛ فيمتنع عن تناول الطعام كلياً وينعزل عن الأخرين، وقد تصل بعض الحالات بمحاولاتهم للانتحار، وهناك معظم الحالات يموتون فعلياً بسبب رفضهم لتناول الطعام ورفضهم أيضاً للمساعدة الطبية.
    وفى الحقيقة أن سبب الإصابة بمثل هذا المرض غير محدد تماماً؛ فقد يكون بسبب معاناة المريض من اضطرابات نفسية سابقة كالإكتئاب الحاد، أو الخرف أو الفصام وغيرهم من الاضطرابات النفسية الحادة.
  • متلازمة ستندال Stendhal Syndrome
    جميعنا وبلا شك نحب الخروج للتنزه ومشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة، ونحب أيضاً مشاهدة الفن الراقى، فائق الجمال..
    لكن إن كنت أحد المصابين بمتلازمة ستندال؛ فالبتأكيد لن تفضل هذا على الإطلاق، وفى الحقيقة معك كل الحق..!
    فالمصاب بمتلازمة ستندال عند رؤيته للمناظر الخلابة والفنون متنوعة الجمال، تصيبه حالة غريبة من الهلع، وتسارع معدل نبضات القلب، والهلوسة والإغماء..
    ومن الجدير بالذكر أن كل هذه الأعراض صنفت على أنها نشاط دماغى غير مرضى على الإطلاق.

تعرف أيضاً علي – مرض ضباب الدماغ – كابوس كبار السن

  • ذهان وينديجو Wendigo psychosis
    ذهان وينديجو أو كما يطلق عليه متلازمة أكلى لحوم البشر.. حقيقةً المسمى هنا لا يشكل فارقاً كبيراً مادامت الأعراض والنتائج واحدة فى النهاية.
    ففى هذه الحالة يعانى المصاب من رغبة عارمة فى تناول اللحوم البشرية، ولا يوجد سبب محدد لهذا إذ أن أعراض هذا المرض تبدأ شتاءً وتكون عبارة عن إصابة بالحمى، والغثيان والقيء، والشعور بقدان الشهية؛ فيتوهم هنا المصاب بأنه تحول إلى وينديجو -وهو حيوان أسطورى- وتصبح لديه رغبة عارمة بتناول اللحوم البشرية.
  • متلازمة نزاهة الهوية الجسدية أو حب البتر Apotemnophilia
    كلنا وبلا استثناء نحافظ على أجسادنا من الإصابات المختلفة حتى وإن كانت بسيطة، ولكن على العكس من هذا تماماً يكون مصاب حب البتر؛ فهو دائماً ما لديه رغبة ملحة بأن يقوم ببتر وإتلاف أجزاء من جسده، وقد تسفر محاولات البتر هذه عن إجراء عمليات جراحية لإنقاذ الأجزاء المتضررة من الجسد.
    ومن الجدير بالذكر أن السبب وراء هذا الاضطراب يرجع إلى تلف للفص الأيمن من الدماغ.

وفى النهاية يمكننى القول بأن ما تم ذكره من اضطرابات نفسية غريبة، وخطيرة على أصحابها ومن حولهم أيضاً..
هم فى الحقيقة ليسوا الوحيدين من ضمن الأمراض النفسية، وإنما فقط وإن صح القول فهم يعتبروا نقطة من محيط ملئ بالإضطرابات والأمراض النفسية متفاوتة الخطورة والغرابة فى آن واحد.

تابعنا أيضاً هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock