أخبار متنوعة

أخبار الاقتصاد المصري اليوم، الجمعة 27 أكتوبر 2023

أخبار الاقتصاد المصري اليوم، الجمعة 27 أكتوبر 2023

كتبت:- خولة الكلاحشي

أسعار النفط ترتفع أكثر من دولار وسط مخاوف من اتساع صراع الشرق الأوسط. ارتفعت أسعار النفط أكثر من دولار للبرميل يوم الجمعة، وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط بعد هجوم حماس على إسرائيل. وارتفع خام برنت القياسي العالمي 1.2% إلى 82.59 دولار للبرميل، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.1% إلى 79.22 دولار للبرميل.

مصر ترفع الحد الأدنى لأجور القطاع الخاص إلى 2400 جنيه شهريا. أصدر رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، قرارا برفع الحد الأدنى لأجور العاملين بالقطاع الخاص إلى 2400 جنيه شهريا، بدلا من 2000 جنيه. ويسري القرار اعتبارا من أول يناير 2024.

ارتفاع مفاجئ بالأسعار في مصر. شهدت الأسواق المصرية ارتفاعا مفاجئا في الأسعار خلال الأيام الماضية، حيث ارتفعت أسعار السلع الغذائية والاستهلاكية بشكل ملحوظ. وعزى الخبراء هذا الارتفاع إلى عدة عوامل، منها ارتفاع أسعار النفط العالمية، وزيادة الطلب على السلع بسبب موسم الأعياد.

السيولة ضعيفة تعلن عن تهديد مصر من الخروج من مؤشرات MSCI. حذرت شركة “MSCI”، التي تشرف على مؤشرات الأسهم العالمية، من أن سوق مصر للأوراق المالية قد يخرج من مؤشراتها بسبب ضعف السيولة. وقالت الشركة في تقرير لها إن سوق مصر شهد انخفاضا كبيرا في السيولة خلال الفترة الماضية، وهو ما قد يؤدي إلى خروجه من مؤشراتها.

الاقتصاد المصري

فيما يلي تفاصيل بعض هذه الأخبار:

ارتفاع أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط يوم الجمعة، وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط بعد هجوم حماس على إسرائيل. وارتفع خام برنت القياسي العالمي 1.2% إلى 82.59 دولار للبرميل، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.1% إلى 79.22 دولار للبرميل.

ويأتي هذا الارتفاع في أسعار النفط بعد أن شنت فصائل فلسطينية، بقيادة حركة حماس، صواريخ على إسرائيل ردا على حملة إسرائيلية في الضفة الغربية. وأدت الهجمات إلى اندلاع معارك جوية بين إسرائيل وحماس استمرت عدة ساعات.

رفع الحد الأدنى لأجور القطاع الخاص

أصدر رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، قرارا برفع الحد الأدنى لأجور العاملين بالقطاع الخاص إلى 2400 جنيه شهريا، بدلا من 2000 جنيه. ويسري القرار اعتبارا من أول يناير 2024.

ويأتي هذا القرار في إطار جهود الحكومة المصرية لتحسين الأوضاع الاجتماعية للعاملين بالقطاع الخاص. وتشمل التعديلات الجديدة على الحد الأدنى للأجور أيضا زيادة العلاوات السنوية للعاملين، ومنحهم إجازة مدفوعة الأجر لمدة ثلاثة أيام في المناسبات الدينية.

تعرف أيضاً علي – فتح منافذ التموين بالوجه القبلى اليوم لاستمرار طرح السلع الأساسية ضمن مبادرة تخفيض الأسعار

ارتفاع مفاجئ بالأسعار في مصر

شهدت الأسواق المصرية ارتفاعا مفاجئا في الأسعار خلال الأيام الماضية، حيث ارتفعت أسعار السلع الغذائية والاستهلاكية بشكل ملحوظ. وعزى الخبراء هذا الارتفاع إلى عدة عوامل، منها ارتفاع أسعار النفط العالمية، وزيادة الطلب على السلع بسبب موسم الأعياد.

وتشمل السلع التي ارتفعت أسعارها خلال الفترة الماضية السكر والدقيق والزيت واللحوم والأسماك. وتسبب هذا الارتفاع في ضغوط على الأسر المصرية، خاصة الأسر ذات الدخل المحدود.

ضعف السيولة يعلن بخروج مصر من مؤشرات MSCI

حذرت شركة “MSCI”، التي تشرف على مؤشرات الأسهم العالمية، من أن سوق مصر للأوراق المالية قد يخرج من مؤشراتها بسبب ضعف السيولة. وقالت الشركة في تقرير لها إن سوق مصر شهد انخفاضا كبيرا في السيولة خلال الفترة الماضية، وهو ما قد يؤدي إلى خروجه من مؤشراتها.

وتشمل مؤشرات MSCI لمجموعة الدول الناشئة، والتي تضم سوق مصر للأوراق المالية. وخروج السوق من هذه المؤشرات سيؤدي إلى تراجع الاستثمارات الأجنبية في السوق المصرية.

تابعنا أيضاً هنا..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock