مقالات

أحمد زويل …. و جائزة نوبل

أحمد زويل …. و جائزة نوبل

كتبت: بومهدي نجاة

أحمد زويل… اسم يتلألأ فى سماء العلوم والكيمياء… شخصية استثنائية أثرت بعمق فى ميدانها وتركت بصماتها البارزة على خريطة التقدم العلمي.
وُلد فى مصر.. سنة 1946… حيث بدأت رحلته الملهمة نحو استكشاف أسرار الجزيئات وتحليلها.

  • نشأته وتعليمه:

ولد أحمد زويل بدمنهور بمحافظة البحيرة شمال مصر… فى 26 فبراير 1946…. تلقى تعليمه بمصر حتى المرحلة الجامعية وحصل على درجة البكالوريوس بامتياز مع مرتبة الشرف فى العلوم من جامعة الإسكندرية فى عام 1967… ثم حصل على منحة دراسية للدراسات العليا فى الولايات المتحدة… أكمل دراسته العليا فى جامعة بنسلفانيا… حيث حصل على درجة الدكتوراه فى علوم الليزر.

تعرف أيضا علي…“بيل غيتس” تعرف على قصة نجاح أغنى رجل فى العالم وصاحب أكبر مؤسسة خيرية

و ورد اسم أحمد زويل فى قائمة الشرف بالولايات المتحدة التى تضم أسماء الشخصيات التى ساهمت فى النهضة الأميركية… بعد نشره لأكثر من 350 بحثًا علميًا فى المجلات المتخصصة فى ذات المجال… كما إنه احتل المرتبة التاسعة فى قائمة أهم علماء الليزر بالولايات المتحدة… علمًا بأن هذه اللائحة تضم كلاً من ألبرت أينشتاين وألكسندر غراهام بيل.
ومنح زويل أكثر من 100 جائزة عالمية من بينها جائزة ألبرت أينشتاين العالمية ووسام بنجامين فرانكلين وجائزة ليوناردو دافنشي وجائزة الملك فيصل وميدالية بريستلي.

  • تتويجه بجائزة نوبل:

سنة 1999 فاز زويل بجائزة نوبل للكيمياء كأول عربي مسلم يفوز بهذه الجائزة… وجاء هذا التكريم نظير الأبحاث التى قام بها فى مجال كيمياء “الفيمتو”.
و قام أنذاك زويل بابتكار نظام تصوير سريع… يعمل بإستخدام الليزر… وكان للنظام القدرة على مراقبة حركات الذرات أثناء التحولات الجزيئية فى زمن الفيمتو ثانية وهو جزء من مليون مليار جزء من الثانية.

وفى سنة 2009 عينه الرئيس الأميركي باراك أوباما فى المجلس الإستشاري الرئاسي فى البيت الأبيض.
وفى تشرين الثاني من نفس السنة… تم تعيينه كأول مبعوث علمي للولايات المتحدة إلى دول الشرق الأوسط.

  • وفاته:

توفي أحمد زويل فى الولايات المتحدة الأمريكية عن عمر ناهز 70 عامًا فى الثانى من أغسطس عام 2016… وترك رحيله فراغًا فى المجتمع العلمي… لكن إرثه العلمي سيظل مصدر إلهام للأجيال القادمة.

تابعنا أيضا علي…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock